أرقام مذهلة: إيرادات جوجل لعام 2021 تبلغ 258 مليار دولار

شعار شركة جوجل أحدي شركات ألفابيت

شعار شركة جوجل أحدي شركات ألفابيت

أعلنت شركة ألفابيت، الشركة الأم لشركة جوجل، عن مبيعات ربع سنوية قياسية فاقت التوقعات يوم الثلاثاء 1 فبراير، حيث ارتفعت أعمالها في مجال الإعلانات الإلكترونية للمستهلكين الذين يستخدمون محرك بحث جوجل أثناء تسوقهم عبر الإنترنت ورفع المعلنون ميزانياتهم التسويقية.

قفزت أسهم ألفابيت أكثر من 8٪ في تعاملات البورصة الأمريكية، وارتفعت أيضًا بعد إعلان الشركة أنها ستجري تجزئة للأسهم بنسبة 20 إلى 1.

كانت النتائج هي الأحدث لتعزيز الاتجاه العالمي نحو اقتصاد رقمي أكثر جعل شركات التكنولوجيا الكبيرة مقاومة لصدمات الأسواق الصغيرة.

في حين أن المخاوف بشأن ارتفاع التضخم ومتغيرات كوفيد-19 ونقص سلسلة التوريد قد أزعجت وول ستريت وأضرت بالمبيعات في بعض الشركات، فإن الشركات التي تتحكم في البوابات الرئيسية للتجارة الإلكترونية والعمل الهجين (مزيج من العمل من المنزل والعمل في المكاتب) وترفيه البث الرقمي لم تشهد انخفاضًا منذ بداية أيام الوباء.

قفزت مبيعات ألفابيت 32٪ إلى 75.3 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021، لتسجل مبيعات فصلية قياسية للمرة الثالثة على التوالي وتجاوزت متوسط ​​تقدير 72 مليار دولار بين المحللين الماليين.

قال فيليب شندلر كبير مسؤولي الأعمال في جوجل، إن المستهلكين يتنقلون في بحث جوجل بحثًا عن الملابس واشياء للهوايات التي يمارسونها، بينما رفع معلنو تجارة التجزئة والتمويل والترفيه والسفر ميزانيات التسويق.

قال المحللون إن جوجل، التي تحقق عائدات من إعلانات الإنترنت أكثر من أي شركة أخرى، تثبت أن نموها لا يمكن إيقافه في المستقبل المنظور.

قالت صوفي لوند ييتس، محللة الأسهم في Hargreaves Lansdown: “لقد أدى الوباء إلى تسريع اعتماد العالم على الإعلانات الرقمية”. “الجلوس في فواصل الإعلانات التلفزيونية التقليدية أو قراءة اللوحات الإعلانية في الشوارع يبدو فجأة وكأنه قديم تمامًا في عصر البث المباشر وإدمان الموبايل.”

ارتفعت أسهم ألفابيت بنسبة 8.6٪ بعد ساعات من فتح البورصة بعد الإعلان عن أرقامها المذهلة، ليصل سعر السهم إلى 2,990.10 دولار. وارتفعت أيضًا حصة المنافسين في الإعلانات عبر الإنترنت، بما في ذلك شركات ميتا-فيسبوك وتويتر وسناب شات.

بموجب تجزئة الأسهم 20 مقابل 1، سيحصل المستثمرون اعتبارًا من 1 يوليو على 19 سهمًا إضافيًا لكل سهم مملوك لهم. سيجعل هذا الانقسام، الذي يخضع لموافقة المساهمين، السهم ميسور التكلفة ويحتمل أن يكون مؤهلاً للتضمين في المزيد من مؤشرات السوق.

سنة رائعة لجوجل

بالنسبة لعام 2021 بأكمله، ارتفعت مبيعات ألفابيت بنسبة 41٪ لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 258 مليار دولار.

نمت المبيعات بنسبة 13 ٪ فقط في عام 2020، وهو أبطأ معدل منذ أكثر من عقد، بعد أن خفض المعلنون الإنفاق في الأسابيع القليلة الأولى من الوباء.

خلال عامي 2021 و 2020، شكلت الإعلانات في جوجل، بما في ذلك يوتيوب، 81٪ من عائدات ألفابيت.

أخذت الشركات بما في ذلك أمازون و تيك توك التابعة لشركة بايت دانس جزءًا صغيرًا من حصة جوجل في سوق الإعلانات العالمي.

لكن المتنبئين بالسوق لا يتوقعون حدوث انزلاق كبير في مكانة جوجل الرائدة.

جوجل كلود

شعار جوجل كلود

شعار جوجل كلود

كما عملت الشركات الثانوية لشركة جوجل، بما في ذلك “كلود Cloud”، على زيادة المبيعات الإجمالية.

زادت إيرادات “جوجل كلود Google Cloud” الربع سنوية بنسبة 45٪ لتصل إلى 5.5 مليار دولار، وهو ما يزيد عن التقديرات البالغة 5.4 مليار دولار.

تقلصت الخسائر التشغيلية لهذا القطاع بنسبة 45٪ إلى 3.1 مليار دولار في عام 2021.

أخبر ساندر بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت، المحللين أن كلود تستكشف كيفية دعم العملاء الذين يرغبون في استخدام “بلوك تشين”، وهي إحدى التقنيات الناشئة العديدة التي يرى المؤيدون أنها ضرورية لبدء عصر جديد من الابتكارات عبر الإنترنت.

صافي الأرباح

بلغت أرباح ألفابيت الفصلية للربع الرابع من عام 2021 الي 20.6 مليار دولار، أو 30.69 دولارًا للسهم، متجاوزة التوقعات البالغة 27.56 دولارًا للسهم الواحد، مسجلاً أرباحًا قياسية للربع الرابع على التوالي.

استفادت الأرباح من المكاسب غير المحققة من استثمارات ألفابيت في الشركات الناشئة، وحصلت الشركة أيضًا على زيادة قدرها 2 مليار دولار العام الماضي من إطالة العمر الإنتاجي لخوادمها ومعدات الشبكات.

بالنسبة لعام 2021 ، زادت أرباح ألفابيت بنسبة 89٪ لتصل إلى 76 مليار دولار.

زيادة التكاليف

ارتفعت التكاليف الإجمالية لشركة ألفابيت في عام 2021 بنسبة 27٪ لتصل إلى 178.9 مليار دولار أمريكي، حيث بدأت الشركة في استئناف وتيرة التوظيف والبناء قبل انتشار الوباء.

كما لاحظت الشركة زيادة الرسوم القانونية، والتكاليف من مكافأة لمرة واحدة لجميع الموظفين قدرها 1600 دولار، وزيادة في المساهمات الخيرية.

خسائر في المشروعات الرائدة

أحدي سيارات شركة Waymo لتكنولوجيا القيادة الذاتية للسيارات

أحدي سيارات شركة Waymo لتكنولوجيا القيادة الذاتية للسيارات

بلغت الخسارة التشغيلية لشركة Other Bets، وهي وحدة تضم شركة Waymo لتكنولوجيا القيادة الذاتية للسيارات ومشاريع أخرى غير تابعة لشركة جوجل، 5.3 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ، حيث ارتفعت من 4.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

ولم تقدم الشركة توقعات مالية لعام 2022 للوحدة.

نما المخزون النقدي لشركة ألفابيت بنحو 3 مليارات دولار في عام 2021 إلى 139.6 مليار دولار، مع تخصيص 50 مليار دولار أخرى لإعادة شراء الأسهم.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.