لماذا يكلفنا إنترنت فيسبوك المجاني ملايين الدولارات يا زوكربيرج؟

مؤسسة الفيسبوك المجانية تقدم الإنترنت المجاني للدول الفقيرة

يبدو أن خطة شركة ميتا (الشركة الأم لفيسبوك) لتوصيل الإنترنت إلى أفقر مناطق العالم مجانا من خلال تطبيقات وخدمات باءت بالفشل، وذلك بسبب مشاكل في برامج الإنترنت الخاص بالشركة كانت فيسبوك على علم بها وفشلت في إصلاحها، طبقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وكانت الخطة التي أبرمت فيسبوك بموجبها عقودا في عام 2015 مع مقدمي خدمات المحمول في دول مثل الهند وباكستان وإندونيسيا والفلبين، تهدف إلى توفير نسخة محدودة من تطبيقها وبعض مواقع الإنترنت الأخرى دون رسوم، للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض المشتركين في باقات المحمول الرخيصة من خلال internet.org. كشفت وثائق داخلية للشركة أن الكثير ممن انتفعوا بالخدمة اضطروا إلى دفع المال مقابلها، مما تسبب في تحميل المستخدمين رسوما دون علمهم مقابل استخدام الإنترنت، وصلت قيمتها إلى 7.8 مليون دولار شهريا خلال السنة المنتهية في يوليو 2021.

مقاطع الفيديو لم تكن جزء من إتفاقية استخدام نسخة فيسبوك المحدودة في الدول الفقيرة، وقد تسبب مشاهدة مقاطع الفيديو الي حوالي 83% من المصاريف غير المتوقعة التي تحملها المستخدمين.

شركة ميتا تدافع عن نفسها

قال درو بوساتيري، المتحدث باسم شركة ميتا Meta، لموقع “ذا فيرج”: “نخبر الأشخاص أن عرض الصور ومقاطع الفيديو سيؤدي إلى فرض رسوم وذلك عند قيامهم بالتسجيل، ونحن نبذل قصارى جهدنا لتذكير الأشخاص بأن مشاهدتها قد تؤدي إلى فرض رسوم على البيانات”. “تمت معالجة المشكلة المحددة في التقرير الداخلي والتي أثرت على بعض تلك التذكيرات إلى حد كبير. سنواصل العمل مع شركائنا للوفاء بالتزاماتنا تجاه هؤلاء المستخدمين ولضمان دقة وشفافية رسوم البيانات “.

حاليًا ، قامت الشركة بنشر شبكة واي فاي Wi-Fi الخاصة بها في جميع أنحاء هذه المقاطعات وقدمت Facebook Discover، وهو برنامج مشابه لـ Free Basics.


المصدر: وول ستريت جورنال

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.