إعتقال زوجين ومصادرة 3.6 مليار أموال قرصنة بعملة بيتكوين

لافتة تعلن عن ماكينة صراف آلي بيتكوين عند مدخل مقهى Tomi's Kitchen في لندن

لافتة تعلن عن ماكينة صراف آلي بيتكوين عند مدخل مقهى Tomi’s Kitchen في لندن

أعلنت وزارة العدل الأمريكية يوم الثلاثاء 8 فبراير أنها صادرت أكثر من 3.6 مليار دولار من عملة بيتكوين التي يُزعم أنها سُرقت كجزء من اختراق 2016 لشركة Bitfinex، قائلة إن السلطات اعتقلت أيضًا زوجًا وزوجة في نيويورك بزعم محاولتهما غسل ثروة العملة المشفرة.

وقال مسؤولون إن رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا “إيليا ليشتنشتاين” (34 عاما)، وزوجته مغنية الراب “هيذر مورجان” (31 عاما)، وجهت إليهما تهمة التآمر لغسيل الأموال.

وثائق المحكمة لا تتهم ليشتنشتاين ومورجان بالاختراق نفسه، ورفض المسؤولون الإفصاح عما إذا كان الزوج يشتبه في قيامهما بسرقة الأموال.

ليشتنشتاين، رجل أعمال في مجال التكنولوجيا يطلق عليه علي الإنترنت لقب “الهولندي Dutch” وهو يحمل الجنسيتين الأمريكية والروسية، وفقًا لأوراق المحكمة، يصف نفسه على الإنترنت بأنه “مستثمر ملاك”. مورجان، وفقًا لملفها الشخصي على الإنترنت، هي مغنية راب تدير أيضًا شركة تسويق عبر البريد الإلكتروني تسمى Salesfolk.

الزوجان متهمون بمحاولة غسل 119,754 عملة بيتكوين تمت سرقتها بعد أن اخترق أحد القراصنة منصة تبادل العملة المشفرة Bitfinex وبدأ أكثر من 2000 معاملة غير مصرح بها.

قال المدعون إن البيتكوين تم إرساله إلى محفظة رقمية يسيطر عليها ليشتنشتاين.

الزوجان "إيليا ليشتنشتاين" خبير التكنولوجيا (34 عاما)، وزوجته مغنية الراب "هيذر مورجان" المتهمان بغسيل ثروة من العملات المشفرة المسروقة في عملية قرصنة إلكترونية علي منصة Bitfinex

الزوجان “إيليا ليشتنشتاين” خبير التكنولوجيا (34 عاما)، وزوجته مغنية الراب “هيذر مورجان” المتهمان بغسيل ثروة من العملات المشفرة المسروقة في عملية قرصنة إلكترونية علي منصة Bitfinex

في وقت السرقة، كان هذا المبلغ من البيتكوين يساوي حوالي 71 مليون دولار. لكن العملة المشفرة قد ارتفعت كثيرًا في السنوات التي تلت ذلك، حيث بلغت القيمة الإجمالية الآن حوالي 4.5 مليار دولار.

قال المسؤولون الفيدراليون إنهم تمكنوا من مصادرة حوالي 94,000 من عملة البيتكوين المسروقة، بقيمة تقدر بـ 3.6 مليار دولار.

قال المسؤولون إن هذه القضية تمثل أكبر عملية مصادرة للأموال في تاريخ وزارة العدل الأمريكية، وهي القضية الأكثر شهرة التي تنبثق عن الجهود التي أعلنتها الوكالة مؤخرًا للتحقيق في الجرائم التي تنطوي على عملة مشفرة.

قالت نائبة المدعي العام ليزا موناكو في بيان مكتوب اتهمت فيه ليشتنشتاين و مورجان بمحاولة غسل عملة البيتكوين المسروقة “من خلال متاهة من معاملات العملات المشفرة” وأصافت “العملات المشفرة ليست ملاذًا آمنًا للمجرمين”.

وقالت موناكو: “بفضل العمل الدقيق الذي تقوم به أجهزة إنفاذ القانون، أظهرت الوزارة مرة أخرى كيف يمكنها متابعة الأموال، بغض النظر عن الشكل الذي تتخذه”.

أين وضعت أموال القرصنة؟

أعلنت السلطات الفيدرالية إغلاق منصة AlphaBay الرقمية في عام 2017 كسوق غير قانوني للمخدرات والأسلحة النارية والوثائق المزيفة

أعلنت السلطات الفيدرالية إغلاق منصة AlphaBay الرقمية في عام 2017 كسوق غير قانوني للمخدرات والأسلحة النارية والوثائق المزيفة

عرضت Bitfinex سابقًا مكافأة يحتمل أن تبلغ مئات الملايين من الدولارات للحصول على معلومات تؤدي إلى إعادة الأموال المسروقة.

لن يقول المسؤولون الأمريكيون ما إذا كان عرض المكافأة هذا قد لعب دورًا في قضية الحكومة ضد ليشتنشتاين ومورجان. لكن أوراق المحكمة تشير إلى أن الحكومة ربما لم تكن بحاجة إلى المساعدة.

وفقًا للأوراق، تم وضع الكثير من عملات البيتكوين المسروقة لبعض الوقت في حسابات في AlphaBay، وهي منصة أغلقتها السلطات في عام 2017 كسوق غير قانوني للمخدرات والأسلحة النارية والوثائق المزيفة.

قال المدعون في وزارة العدل الأمريكية إنهم تمكنوا من تتبع عملة البيتكوين المسروقة في عمليات القرصنة الإلكترونية من خلال حسابات AlphaBay وما بعدها.

وثائق المحكمة لا تتهم ليشتنشتاين ومورجان بالاختراق نفسه، ورفض المسؤولون الإفصاح عما إذا كان الزوج يشتبه في قيامهما بسرقة الأموال.


خاص: إيجيبت14

المصدر: واشنطن بوست

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.