روسيا ترسل بمفردها بعثة للمريخ بعد تجميد أوروبا مشروعا مشتركا

علقت "روسكوزموس" تعاونها مع أوروبا بشأن عمليات الإطلاق الفضائية

علقت “روسكوزموس” تعاونها مع أوروبا بشأن عمليات الإطلاق الفضائية

نقلت وكالة أنباء “إنترفاكس” عن مسؤول كبير قوله يوم الجمعة 18 مارس إن روسيا ستبدأ العمل في إرسال بعثة خاصة بها إلى المريخ، بعد تجميد وكالة الفضاء الأوروبية مشروعاً مشتركاً في أعقاب الهجوم على أوكرانيا.

وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الخميس 18 مارس أنه سيكون من المستحيل مواصلة التعاون مع روسيا في مهمة (إكسومارس). وكان من المقرر أن ينقل صاروخ روسي مسباراً أوروبي الصنع إلى المريخ في وقت لاحق من هذا العام.

وقال ديمتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) “سنبدأ في المستقبل القريب جداً العمل على تنفيذ مهمة إلى المريخ”.

ونقلت “إنترفاكس” عنه قوله إنه لا يعتقد أن هناك حاجة بالضرورة إلى مسبار، لأن المركبة الروسية المصممة لنقل المسبار ستكون قادرة على القيام بالأعمال العلمية المطلوبة.

وقال روجوزين إن هناك “شكوكاً كبيرة” بشأن ما يمكن لوكالة الفضاء الأوروبية أن تفعله من دون روسيا التي تملك بالفعل صاروخاً وموقع إطلاق ومركبة هبوط. وقال إن وكالة الفضاء الأوروبية ستحتاج إلى 6 سنوات في الأقل لتطوير وحدتها الخاصة.

ورداً على العقوبات علقت “روسكوزموس” بالفعل تعاونها مع أوروبا بشأن عمليات الإطلاق الفضائية وأعلنت أنها ستتوقف عن تزويد الولايات المتحدة بمحركات الصواريخ.

وجود روسي – أميركي مشترك

وصل 3 رواد فضاء روس بسلام إلى محطة الفضاء الدولية يوم الجمعة 18 مارس بعد التحام المركبة سويوز التي كانوا يستقلونها بالمحطة، في مهمة تمثل استمراراً لوجود روسي – أميركي مشترك على متن المحطة منذ 20 عاماً على الرغم من التوترات الناجمة عن الهجوم الروسي.

ووصل الفريق الروسي إلى المحطة الفضائية بعد رحلة استمرت 3 ساعات و10 دقائق منذ إقلاع مركبة الفضاء سويوز من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان.

وسيبدأ الفريق الروسي مهمة علمية من المقرر أن تستمر 6 أشهر ونصف الشهر بقيادة أوليج أرتيمييف وبعضوية رائدي الفضاء المبتدئين دينيس ماتفيف وسيرجي كورساكوف.

وسيحل الرواد الجدد محل رائدي الفضاء الروسيين بيوتر دوبروف وأنطون شكابليروف ورائد الفضاء الأميركي مارك فاندي المقرر أن يعودوا إلى الأرض في 30 مارس.


المصدر: إندبندنت

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.