جوجل وأبل ومايكروسوفت ستنهي كلمات المرور قريبا

تخطط شركة جوجل للأستغناء عن كلمات السر في التعامل مع الإنترنت

تخطط شركة جوجل للاستغناء عن كلمات السر في التعامل مع الإنترنت

في جهد مشترك، أعلنت شركات التكنولوجيا العملاقة أبل وجوجل ومايكروسوفت صباح الخميس 5 مايو أنها اتفقت على بناء تكنولوجيا دعم الدخول بدون كلمة مرور عبر جميع التطبيقات ومنصات الأجهزة المحمولة وتصفح الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر التي يتحكمون فيها في العام المقبل.

هذا يعني أن المصادقة بدون كلمة مرور ستصل إلى جميع منصات الأجهزة الرئيسية في المستقبل غير البعيد على نحو فعال علي:

  • أنظمة تشغيل أندرويد و iOS للأجهزة المحمولة؛

  • متصفحات الإنترنت: كروم و إيدج وسفاري؛

  • وبيئات سطح مكتب لنظم ويندوز وأبل ماك.

قال كيرت نايت، مدير تسويق منتجات المنصات في شركة أبل: “مثلما نصمم منتجاتنا لتكون ذكية وقادرة، فإننا نصممها أيضًا لتكون خاصة وآمنة”. “إن العمل مع شركات التكنولوجيا الأخرى لإنشاء طرق تسجيل دخول جديدة وأكثر أمانًا توفر حماية أفضل وتقضي على نقاط الضعف في كلمات المرور، وهو أمر أساسي لالتزامنا ببناء منتجات توفر أقصى درجات الأمان وكل ذلك بهدف الحفاظ على “المعلومات الشخصية للمستخدمين في أمان”.

ستتيح عملية تسجيل الدخول بدون كلمة مرور للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى، كما أوضحت جوجل في منشور مدونة نُشر يوم الخميس 5 مايو.

سيكون فتح الهاتف بأي طريقة مثل إدخال كود PIN أو رسم خطوط بالأصابع مثل موبيلات أندرويد أو استخدام بصمة الإصبع، كافياً لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور على الإطلاق، وهو ما أصبح ممكنًا من خلال استخدام رمز مميز فريد مشفر cryptographic يسمى مفتاح المرور passkey يتم مشاركته بين الهاتف ومواقع الإنترنت.

من خلال جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز مادي (مثل الموبايل)، تكمن الفكرة في أن المستخدمين سيستفيدون في نفس الوقت من البساطة والأمان.

بدون كلمة مرور، لن يكون هناك أي التزام بتذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات أو تعريض الأمان للخطر عن طريق إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة.

وبالمثل، فإن نظام بدون كلمة مرور سيجعل من الصعب على القراصنة اختراق تفاصيل تسجيل الدخول عن بُعد لأن تسجيل الدخول يتطلب الوصول إلى جهاز مادي، ومن الناحية النظرية، فإن هجمات التصيد الاحتيالي phishing التي يتم فيها توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف لالتقاط كلمات المرور ستكون أصعب بكثير.

أكد فاسو جاكال، نائب رئيس مايكروسوفت للأمان والامتثال والهوية والخصوصية، على درجة التوافق عبر الأنظمة الأساسية.

قال جاكال في بيان عبر البريد الإلكتروني: “باستخدام مفاتيح المرور passkeys على جهازك المحمول، يمكنك تسجيل الدخول إلى تطبيق أو خدمة على أي جهاز تقريبًا، بغض النظر عن المنصة أو المتصفح الذي يعمل به الجهاز”. “على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول على متصفح جوجل كروم الذي يعمل على كمبيوتر مايكروسوفت ويندوز، باستخدام مفتاح مرور على جهاز أبل.”


المصدر: ذا فيرج

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.