ارامكو السعودية تزيح أبل عن المركز الأول لأكثر الشركات قيمة

زاد صافي أرباح أرامكو السنوية بأكثر من الضعف العام الماضي مدفوعا بارتفاع أسعار النفط

زاد صافي أرباح أرامكو السنوية بأكثر من الضعف العام الماضي مدفوعا بارتفاع أسعار النفط

تفوقت أرامكو السعودية على شركة آبل بصفتها الشركة الأكثر قيمة في العالم، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط الذي يدعم منتج النفط الخام بينما يزيد من ارتفاع التضخم الذي يخنق الطلب على أسهم التكنولوجيا.

تم تداول أسهم أرامكو في البورصة بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الأربعاء 11 مايو، بقيمة سوقية بلغت حوالي 2.43 تريليون دولار، متجاوزة بذلك شركة آبل للمرة الأولى منذ عام 2020.

وتراجعت صانعة أيفون 5.2٪ ليغلق سهمها عند 146.50 دولارًا، مما يمنحها تقييمًا قدره 2.37 تريليون دولار.

حتى إذا ثبت أن هذه الخطوة لن تدوم طويلاً، واستعادت أبل المركز الأول مرة أخرى، فإن انعكاس الأدوار يؤكد أهمية القوى التقليدية التي تؤثر في الاقتصاد العالمي.

أسعار النفط المرتفعة، رغم كونها كبيرة بالنسبة للأرباح في أرامكو، تؤدي إلى تفاقم التضخم المتزايد اجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة بأسرع وتيرة منذ عقود. كلما ارتفعت اسعار الفائدة كلما قام المستثمرون بخصم قيمة تدفقات الإيرادات المستقبلية من شركات التكنولوجيا وخفض أسعار أسهمهم.

قال جيمس ماير، كبير مسؤولي الاستثمار في تاور بريدج أدفايزرز، “لا يمكنك مقارنة شركة أبل بـ أرامكو السعودية من حيث نطاق أعمالها أو الأساسيات، لكن النظرة المستقبلية للسلع الأساسية تحسنت. “إنهم المستفيدون من التضخم وشح العرض”.

في وقت سابق من هذا العام، تفاخرت شركة أبل بقيمة سوقية تبلغ 3 تريليونات دولار، أي حوالي تريليون دولار أكثر من أرامكو. لكن منذ ذلك الحين، تراجعت أبل بنحو 20٪ بينما ارتفعت أرامكو بنسبة 28٪.

أرامكو السعودية تصبح أكثر الأسهم قيمة في العالم مع انخفاض أسهم آبل

أرامكو السعودية تصبح أكثر الأسهم قيمة في العالم مع انخفاض أسهم آبل


المصدر: ياهو نيوز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.