سوريا: قطع الإنترنت بالتزامن مع بدء الامتحانات

إلى جانب سوريا، الجزائر والسودان تقدم على قطع الانترنت عند بدء فترة امتحانات الثانوية العامة.

إلى جانب سوريا، الجزائر والسودان تقدم على قطع الانترنت عند بدء فترة امتحانات الثانوية العامة

في خطوة باتت تتكرر كل عام تقريباً، قطعت سوريا الإنترنت بالتزامن مع بدء امتحانات شهادة الثانوية العامة وذلك في محاولة لمنع الغش. سوريا ليست الوحيدة بل هناك دول عربية أخرى تسير على نفس النهج ومنذ سنوات.

ليس سراً أن مشكلة الغش في الامتحانات منتشرة في بلدان عربية مختلفة، ففي السنوات الأخيرة عانى أكثر من بلد من تسريب الامتحانات، أو استعمال وسائل تكنولوجية جديدة يصعب كشفها، وهو ما يتسبب في ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف الطلاب.

وتعمل الدول على إيجاد أكثر الطرق فعّالية للحد من مشكلة الغش، إلا أنها أحياناً تستخدم بعض الوسائل، التي تؤثر على حياة كافة المواطنين، وتتسبب في تعطيل الكثير من مشاغلهم اليومية.

ففي سوريا، قالت الشركة السورية للاتصالات إنها ستقطع الإنترنت تزامناً مع أيام امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022، حسب ما ذكره موقع “سوريا تي.في”.

وأوضحت الشركة في بيان منشور على حسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن قطع الإنترنت هو “استجابة لطلب وزارة التربية لضمان حسن سير العملية الامتحانية لأبنائنا الطلبة ومنعاً للاختراقات والاعتداء الالكتروني على امتحان الشهادة الثانوية بمختلف فروعها…”.

وتابعت الشركة كلامها قائلة إن القطع سيتم وفقاً لجدول زمني في أيام الامتحانات، واعتباراً من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

بيان من الشركة السورية للاتصالات

بيان من الشركة السورية للاتصالات

مؤيد ومعارض

وتباينت آراء مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد للخطوة ومعارض لها. وعلق شخص يدعى محمد على بيان الشركة السورية للاتصالات والمنشور على حسابها في “فيسبوك” قائلا: “خطوة ممتازة. الإعلان عن أوقات القطع مريح للمشترك بالخدمة ويعرف التصرف بوقت سابق”.

وفي نفس السياق، تفاعل حساب لشابة تدعى مريم بالقول “أهم شيء نضمن حسن سير العملية الامتحانية”.

في المقابل، عبر البعض الآخر عن معارضته لقرار قطع الإنترنت تزامنا مع بدء الامتحانات. وكتب شخص يدعى أحمد “أليست هناك طريقة ثانية. حاولوا التفكير بحل في السنة المقبلة…إنها مهزلة أن تقطعوا الإنترنت على كل البشر”.

أيضاً، كتب شخص يدعى نادر “العالم وصل للمريخ وأنتم مازلتم تقطعون الإنترنت بالامتحان. ومع ذلك الغش متفشي…فعلا هزلت”.

يشار إلى أن وزير التربية دارم طباع، كان قد وعد في يونيو الماضي بإلغاء حجب الإنترنت خلال فترة الامتحانات بداية من العام الجاري (2021-2022)، حسب ما تناقلته وسائل إعلام سورية محلية مختلفة.

 دول مثل سوريا

الغش في الامتحانات باستخدام الموبايل

الغش في الامتحانات باستخدام الموبايل

وليست سوريا الدولة الوحيدة، التي تقطع الإنترنت بالتزامن مع بدء فترة امتحانات الثانوية العامة، ففي الجزائر دأبت السلطات في السنوات الأخيرة على قطع الإنترنت في محاولة منها أيضا لمنع الغش.

وكان موقع “نيت بلوكس” المتخصص في رصد حالة الإنترنت قد أكد سابقاً أنه خلال فترة بدء الامتحانات في الجزائر لوحظ توقف جزئي في الانترنت، وتعذر أيضاً الدخول إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

وسار السودان بدوره على نفس النهج، فقد تم قطع الإنترنت خلال امتحانات الشهادة الثانوية في العام الماضي، وذلك كإجراء احترازي لمنع حالات الغش وتسريب الامتحانات، وفق ما تداولته مواقع سودانية مختلفة.


المصدر: الألمانية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.