الأجهزة المنزلية الذكية تخضع لقواعد أمن الإنترنت في أوروبا

 كابل اتصالات لشبكة الإنترنت مقطوع أمام الشفرة الثنائية وكلمات "الهجوم الإلكتروني" في هذا الرسم التوضيحي في 8 مارس 2022

كابل اتصالات لشبكة الإنترنت مقطوع أمام الشفرة الثنائية وكلمات “الهجوم الإلكتروني” في هذا الرسم التوضيحي في 8 مارس 2022

مع ارتفاع مخاوف زيادة الهجمات الإلكترونية، كشف الاتحاد الأوروبي عن مسودة لوائح الأمن الإلكتروني يوم الخميس 15 سبتمبر، والتي من شأنها أن تنطبق على جميع المنتجات الذكية المتصلة بالإنترنت، من أجهزة الكمبيوتر إلى الثلاجات وحتى تطبيقات الموبايل، حسبما ذكرت رويترز.

الالتزام باللوائح الجديدة سيكلف الشركات ما يصل إلى 29 مليار يورو، لكنه سيوفر عليها قرابة 290 مليار يورو سنويا في الحوادث الإلكترونية، كما نقل التقرير عن أحد المسؤولين بالاتحاد الأوروبي.

وتستمر مخاوف الثغرات الأمنية في أنظمة التشغيل والشبكات والبرامج في الارتفاع خلال السنوات الأخيرة، إذ تسببت سلسلة من هجمات الاختراق في إلحاق الضرر بالأعمال التجارية والحصول على فديات ضخمة.

وتنص القواعد المقترحة على أنه خلال السنوات الخمس الأولى على طرح المنتج، أو طوال فترة العمر التقديري للمنتج، تقع على المصنعين مسؤولية تقييم مخاطر الأمن الإلكتروني المرتبطة به وتنفيذ أي إجراءات من أجل معالجة الأخطاء.

تواجه الشركات غرامات تصل إلى 15 مليون يورو أو ما يصل إلى 2.5٪ من إجمالي مبيعاتها العالمية إذا فشلت في الامتثال لقانون المفوضية الأوروبية المقترح والمعروف باسم قانون المرونة الإلكترونية Cyber Resilience Act، والذي سيتطلب من الشركات المصنعة إصلاح أي مشاكل يتم اكتشافها.

سيتعين على الشركات إخطار وكالة الأمن الإلكتروني التابعة للاتحاد الأوروبي ENISA بأي حوادث خلال 24 ساعة من اكتشافها، واتخاذ التدابير لحلها. سيتعين على المستوردين والموزعين للأجهزة الذكية التحقق من أن المنتجات تتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

أدت سلسلة من الحوادث الكبيرة التي قام بها القراصنة المحترفون إلى خسائر كبيرة للشركات والمطالبة بفديات ضخمة في السنوات الأخيرة إلى زيادة المخاوف بشأن نقاط الضعف في أنظمة التشغيل ومعدات الشبكات والبرمجيات.


المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.