الصين ترسل إلى الفضاء الجزء الأخير من محطتها الفضائية

وحدة مختبر محطة الفضاء الصينية "مينجتيان" وصاروخ حامل من طراز شانج تشنج على برج الإطلاق في موقع الإطلاق الفضائي "وينشانج" في 31 أكتوبر 2022 الصين

وحدة مختبر محطة الفضاء الصينية “مينجتيان” وصاروخ حامل من طرازتشانج تشنج على برج الإطلاق في موقع الإطلاق الفضائي “وينشانج” في 31 أكتوبر 2022 الصين

أطلقت الصين الاثنين 31 أكتوبر على متن صاروخ تشانج تشنج 5 بي الجزء الثالث والأخير من محطة الفضاء تيانجونج التي تبنيها، وأظهرت مشاهد مباشرة بثها التلفزيون الرسمي في الصي إجراءات إطلاق الوحدة المعملية الفضائية.

شاهد حشد كبير من المصورين الهواة وعشاق الفضاء والمشاهدين المتنوعين عملية الإقلاع من شاطئ مجاور.

لوح العديد منهم بالأعلام الصينية وارتدوا قمصانًا منقوشة بشخصيات من الصين، مما يعكس الفخر الوطني العميق المستثمر في برنامج الفضاء والتقدم التكنولوجي الذي يمثله.

وسينضم الجزء الأخير إلى المجموعة المكونة من وحدتين بالفعل على ارتفاع نحو 400 كم فوق سطح الأرض، ليكون آخر جزء في هيكل المحطة. محققة مسعى استمر أكثر من 10 سنوات للحفاظ على وجود دائم للطاقم من رواد الفضاء في المدار حول الكرة الأرضية.

بعد وصول مينجتيان، من المقرر أن ترسو سفينة شحن تيانتشو إضافية غير مأهولة بالمحطة الشهر المقبل مع مهمة أخرى مأهولة مقررة في ديسمبر المقبل، وفي ذلك الوقت قد يفسح الطاقم لدى تيانجونج مساحة لاستيعاب 6 رواد فضاء.

تزن وحدة مختبر محطة الفضاء الصينية “مينجتيان” حوالي 20 طنًا ويبلغ طوله حوالي 18 متر وقطره 4.2 متر.

إجمالاً، ستحتوي المحطة على حوالي 1,182 مترًا مكعبة من المساحة الداخلية لرواد الفضاء.

يعمل رائد الفضاء الصيني تانج هونجبو من مهمة شنتشو -12 داخل الوحدة الأساسية تيانهي بمحطة الفضاء الصينية حيث يقوم زملاؤه بأنشطة خارج المحطة الفضائية يوم 20 أغسطس 2021

يعمل رائد الفضاء الصيني تانج هونجبو من مهمة شنتشو -12 داخل الوحدة الأساسية تيانهي بمحطة الفضاء الصينية حيث يقوم زملاؤه بأنشطة خارج المحطة الفضائية يوم 20 أغسطس 2021

وستسمح هذه المرحلة بتشغيل محطة تيانجونج الفضائية الصينية بالكامل وتوفير وجود دائم لبكين في الفضاء.

سيساعد هذا في دراسة الفضاء إذ يوفر مساحة لإجراء التجارب العلمية في ظل انعدام الجاذبية. ودراسة الفضاء الخارجي عن طريق ذراع آلي صغير لدعم الحمولات خارج المركبة.

تم تصميم مختبر وينتيان الذي يدور بالفعل حول الأرض والذي يبلغ وزنه 23 طنًا لتجارب العلوم والبيولوجيا، وهو أثقل من أي مركبة فضائية أحادية الوحدة موجودة حاليًا في الفضاء.

وانطلق الصاروخ اليوم من موقع ونتشانج لإطلاق المركبات الفضائية على ساحل مقاطعة هاينان في جنوب البلاد الساعة 3:39 مساءا بالتوقيت المحلي، بحسب وكالة الفضاء الصينية.

في العام المقبل، تخطط الصين لإطلاق تلسكوب Xuntian الفضائي ورغم أنه ليس جزءًا من المحطة الفضائية تيانجونج، سوف يدور بالتتابع مع المحطة ويمكنه الالتحام به من حين لآخر لإجراء عمليات الصيانة.

ستزن المحطة الفضائية الصينية الدائمة حوالي 66 طنًا، وهي أقل بكثير من وزن محطة الفضاء الدولية، التي أطلقت أول وحدة لها في عام 1998 وتزن حاليا حوالي 465 طنًا.

التاريخ الفضائي لـ الصين

تظهر الصورة التي تم التقاطها في مركز بكين للتحكم في الفضاء في بكين، الصين في 16 أكتوبر 2021، ثلاثة رواد فضاء صينيين بينهم أمراة يلوحون بعد دخولهم محطة الفضاء الصينية

تظهر الصورة التي تم التقاطها في مركز بكين للتحكم في الفضاء في بكين، الصين في 16 أكتوبر 2021، ثلاثة رواد فضاء صينيين بينهم أمراة يلوحون بعد دخولهم محطة الفضاء الصينية

برنامج الفضاء المأهول بالصين قد مضى عليه ثلاثة عقود رسميًا هذا العام.

لكنها بدأت فعلاً في عام 2003، عندما أصبحت الصين الدولة الثالثة فقط بعد الولايات المتحدة وروسيا التي ترسل بشرًا إلى الفضاء باستخدام مواردها الخاصة.

يدير البرنامج الجناح العسكري للحزب الشيوعي الحاكم، جيش التحرير الشعبي، وقد استمر بشكل منهجي وكامل تقريبًا دون دعم خارجي.

استبعدت الولايات المتحدة الصين من محطة الفضاء الدولية بسبب علاقة برنامجها الفضائي بالمؤسسة العسكرية.

قبل إطلاق المحطة الفضائية، أطلق برنامج الفضاء المأهول في الصين زوجًا من المحطات أحادية الوحدة التي كان طاقمها يقضي فترة وجيزة في الفضاء كمنصات للاختبار.

مع عمر يتراوح من 10 إلى 15 عامًا، يمكن أن تجد المحطة الفضائية الصينية نفسها يومًا ما على أنها المحطة الفضائية الوحيدة التي لا تزال تعمل إذا التزمت محطة الفضاء الدولية بخطة التشغيل التي تبلغ 30 عامًا.

حققت الصين أيضًا نجاحًا في مهمات غير مأهولة، وأثار برنامج استكشاف القمر الخاص بها ضجة إعلامية العام الماضي عندما أعادت عربتها الجوالة Yutu 2 صورًا مثيرة. العربة الجوالة هي الأولى التي يتم وضعها على الجانب البعيد من القمر الذي لم يتم استكشافه إلا قليلاً قبل الرحلة الصينية.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.