الصين تجري أول تناوب بين طاقمين لـ المحطة المدارية

سيعيش رواد الفضاء الصينين الثلاثة في المحطة الفضائية لمدة ستة أشهر

سيعيش رواد الفضاء الصينين الثلاثة في المحطة الفضائية لمدة 6 أشهر

انطلق رواد فضاء صينيون يوم الثلاثاء 29 نوفمبر إلى محطة الفضاء الصينية على متن المركبة الفضائية شنتشو -15 أو “السفينة المقدسة” من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي في شمال غرب الصين.

وبذلك، يكونوا قد أكملوا للمرة الأولى إجراءات الاستلام والتسلم من الطاقم الموجود أصلا في المحطة التي تدور في مدار الأرض.

وتظهر إحدى الصور 6 رواد فضاء: ثلاثة رواد جاءوا ضمن البعثة الجديدة وثلاثة رواد من البعثة القديمة التي كانت على متن محطة الفضاء منذ شهر يونيو الماضي.

ستكون هناك فترة تسليم وتسلم مدتها أسبوع، وذلك تجربة لقدرة المحطة على إيواء 6 رواد فضاء.

يقود فريق شنتشو -15 فاي جون لونج البالغ من العمر 57 عاما والذي سبق له قيادة مهمة شنتشو -6 في عام 2005. وهذه هي المرة الأولى له في الفضاء منذ ذلك الحين.

وتستغرق مهمة رواد البعثة الجديدة في الفضاء 6 شهور. وسيجرون أنشطة خارج المركبة 3 إلى 4 مرات، وسيكملون تركيب مجموعات المضخات الممتدة لوحدة الاختبار والمنصة.

إنها آخر مهمة من بين 11 مهمة مطلوبة لتجميع المحطة التي من المتوقع أن تعمل لنحو عقد من الزمان وإجراء تجارب في جاذبية قريبة من الصفر.

الصين تحتفل بإطلاق 3 رواد فضاء الي محطتها المدارية يوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

الصين تحتفل بإطلاق 3 رواد فضاء الي محطتها المدارية يوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

ومن المتوقع أن يعود الطاقم المنتهية ولايته إلى الأرض مطلع الشهر المقبل.

قال متحدث باسم إدارة الفضاء المأهولة الصينية إن الطاقم الجديد سيركز على تركيب المعدات والمرافق حول المحطة الفضائية. ومن المتوقع أن يكتمل البناء بنهاية العام.

وتشكل محطة الفضاء الصينية محور البرنامج الوطني الطموح لبكين التي تتطلع للحاق بالولايات المتحدة وروسيا. ويُذكر أن الصين هي ثالث دولة على مستوى العالم تنجح في وضع رواد فضاء في مدار الأرض. وكانت الصين قد تمكنت من إنزال مركبتين آليتين على سطح القمر وسطح المريخ.

وستكون ثاني قاعدة فضائية مأهولة بشكل دائم، بعد محطة الفضاء الدولية التي تقودها وكالة ناسا والتي تم استبعاد الصين منها في عام 2011.

وقال الدكتور كريستيان فيتشتنجر ، المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، لقناة CCTV التلفزيونية الحكومية الصينية إنه يعتقد أن “العالم يشاهد بالفعل” القدرات الفضائية المتنامية للصين.

خطط الصين الفضائية من عام 2022 حتي 2045

خطط الصين الفضائية من عام 2022 حتي 2045


المصدر: بي بي سي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.