أدوية الذكاء الاصطناعي تدخل مرحلة التجارب السريرية

تجري الآن واحدة من أولى التجارب السريرية على البشر باستخدام عقار اكتشفه الذكاء الاصطناعي

تجري الآن واحدة من أولى التجارب السريرية على البشر باستخدام عقار اكتشفه الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة فيرج جينومكس للتكنولوجيا الحيوية المدعومة من شركات الأدوية ميرك وإيلي ليلي ومجموعة بلاك روك الاستثمارية، تجربة سريرية فريدة بمنح البشر دواء اكتشفه الذكاء الاصطناعي يمكن أن يغير حياة الكثير من المرضي، وفق فايننشال تايمز.

العلاج الجديد يستهدف التصلب الجانبي الضموري، وهو أحد أمراض الأعصاب الحركية التي ليس لها دواء معروف، حسبما ينقل التقرير عن مؤسس فيرج.

كيف يكتشف الذكاء الاصطناعي علاجا؟

يمكن للذكاء الاصطناعي العمل على كميات ضخمة من البيانات بسرعة فائقة، تمكنه من تحديد الأهداف العلاجية للبروتين المرتبطة بالأمراض في الجسم، ومعرفة الجزيئات التي يمكن تحويلها إلى دواء. ويساعد الذكاء الاصطناعي في تقليل معدلات الفشل، وتكاليف التطوير، والوقت اللازم للحصول على موافقات الدواء.

أليس زانج، 33 عامًا، هي من أسست شركة “فيرج جينومكس” وطالبة دكتوراه سابقة في علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا.

قالت زانج إن العلاج الجديد لشركتها المسمى VRG50635 تم اكتشافه بعد أن قام الذكاء الاصطناعي بتحليل قاعدة بيانات واسعة من أنسجة المخ.

يستهدف الدواء مرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض عصبي ليس له علاج حتي الآن.

وقالت زانج إن عقار التصلب الجانبي الضموري استغرق حوالي 4 سنوات لتطويره، وهو أقصر بكثير من المعتاد.

شركتها التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها هي واحدة من أحدث الشركات في مجموعة متزايدة من الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لأسباب طبية.

قطاع صاعد بسرعة الضوء

أليس تشانج، 33 عامًا، هي مؤسسة "فيرج جينوميكس"، وهي شركة تكنولوجيا حيوية استخدمت الذكاء الاصطناعي لتطوير علاج مرض التصلب الجانبي الضموري

أليس زانج مؤسسة “فيرج جينوميكس”، وهي شركة تكنولوجيا حيوية استخدمت الذكاء الاصطناعي لتطوير علاج مرض التصلب الجانبي الضموري

جمعت شركة فيرج استثمارات بقيمة 98 مليون دولار العام الماضي لتطوير أعمالها وتمويل التجارب السريرية على التصلب الجانبي الضموري، وفق التقرير.

وكذلك وقعت اتفاقية مع إيلي ليلي بقيمة 25 مليون دولار لتطوير علاج لنفس المرض، مع ربط حصولها على مدفوعات إضافية تصل إلى 694 مليون دولار بتحقيق بعض الأهداف.

وتتوقع مؤسسة مورجان ستانلي أن تبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في مجال الأدوية 50 مليار دولار على مدار العقد المقبل، مع إمكانية التوصل إلى نحو 50 علاجا خلال الفترة ذاتها.


خاص: إيجيبت14

المصدر: ذا صن

فكرة واحدة على ”أدوية الذكاء الاصطناعي تدخل مرحلة التجارب السريرية

  1. تعقيب: أدوية الذكاء الاصطناعي تدخل مرحلة التجارب السريرية – روابط تقنية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.