هل أسلوب إيلون ماسك القاسي في الإدارة هو المفضل للمديرين؟

إيلون ماسك أحدث ثورة في إدارة شركة تويتر

إيلون ماسك أحدث ثورة في إدارة شركة تويتر

 قد يرفض المديرون الفوضى الإعلامية التي تسبب بها إيلون ماسك منذ استحواذه العاصف على تويتر، لكن العديد منهم من معجبين سرا بأسلوبه الجاد في وضع معايير للموظفين، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

إذا مررت بمقر تويتر الرئيسي في سان فرانسيسكو، فستشاهد سلسلة من الإهانات على جانب المبنى: “إيلون ماسك: عنصري تافه، مصاب بجنون العظمة …” في الداخل، كان الموظفون تلقوا رسالة تطلب منهم التوقيع على تعهد بالعمل “لساعات طويلة بكثافة عالية” أو ترك وظائفهم.

جاء ذلك على خلفية تسريح العمال على نطاق واسع وإرسال بريد إلكتروني لكل العاملين في الشركة في الساعة 2.30 صباحًا تعلن “هناك فرصة حقيقية أن تويتر لن ينجو من الركود الاقتصادي القادم”.

طريقة ماسك في العمل

نهج ماسك الفظ في إدارة الموظفين موثق منذ فترة طويلة. خذ الادعاءات حول سلوكه في تسلا، حيث قيل إنه صرخ في أحد المهندسين “أنت أحمق سخيف (مع كلمة قبيحة)! … أخرج ولا تعود! “، وفقًا لمجلة وايرد.

أخبر زملاء آخرون المجلة أنه يمكن أن يهين العاملين علانية ويخفض رتبتهم، وأن الموظفين لا يجرؤون على السير بالقرب من مكتبه لأنهم سيكونون عرضة لـ “غضب لا يمكن التنبؤ به”.

قال موظف سابق للمجلة عن طرده: “كان يصرخ أنني لا أعرف ما تفعله، وأنني كنت غبيًا، وأنه لم يعمل أبدًا مع شخص غير كفء إلى هذا الحد”.

إصرار ماسك على أن يلتزم الموظفون في تويتر (أولئك الذين لم يفصلهم) بأن يكونوا “أقوياء للغاية” و”العمل لساعات طويلة بكفاءة عالية” يثير إعجاب كبار التنفيذيين الذين يقولون إن القوى العاملة في مرحلة ما بعد الجائحة أصبحت “ناعمة”.

“أعتقد أن كل رئيس تنفيذي ناجح، بما في ذلك أنا، سئم من كل الشكاوى”، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار في نيويورك فيرست ليفل كابيتال مايكل فريدمان لصحيفة وول ستريت جورنال.

أسلوب الإدارة الفظ

على الرغم من أن هذا النوع من السلوك في مكان العمل يبدو غريباً، إلا أنه ليس غريباً كما قد تعتقد.

وفقًا لمسح أجرته أماندا جودال من صحيفة الجارديان، يقع حوالي 13٪ من المديرين في أوروبا في فئة “الرؤساء السيئين”.

هؤلاء هم الأشخاص الذين لا يقدمون ردود، ولا يحترمون من يعمل معهم، ولا يمدحون أو يعترفون بالعمل الجيد، ويقفون في طريق إنجاز المهام، ويقوضون التنمية الفردية، ويوقفون فرق العمل عن التقدم بفعالية، ولا يقدمون للموظفين المساعدة والدعم هم يحتاجون.

أظهرت الدراسات الاستقصائية أن العديد من الرؤساء المسيئين يعتقدون في الواقع أن تكتيكاتهم القوية تخدم الصالح العام، يعتقد ماسك بالتأكيد أن موظفيه يجب أن يعملوا لساعات طويلة إذا كانوا يريدون تحقيق أشياء عظيمة.

وجدت الأبحاث باستمرار أن هذا لا ينجح: فالأشخاص الذين يعملون لدى رؤساء سيئين أو مسيئين يميلون إلى أن يكونوا أقل إنتاجية، ولديهم صحة عقلية وجسدية أسوأ.

أسلوب يصلح لمن يمتلكون المليارات ومركبة فضائية

يعترف فريدمان بأن جاذبية العمل لدى أغنى رجال الأعمال وأكثرهم شهرة في العالم، يعني أن ماسك يمكن أن يفلت من هذا النوع من التعامل القوي الذي لا يستطيع الآخرون القيام به.

هناك قدرة احتمال لدى هؤلاء الموظفين

في حين جرى فصل 4000 موظف من تويتر في الأسابيع الأخيرة، غادر 1200 موظف آخر من تلقاء أنفسهم. وقامت تويتر بغلق مكتبها في بروكسل بالكامل اليوم، ما أثار تساؤلات ما إذا كانت المنصة ستكون قادرة على فرض قواعد الاتحاد الأوروبي الصارمة الجديدة المتعلقة بالمحتوى على الإنترنت أم لا.


المصدر: إنتربرايز – الجارديان – وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.