ميتا تقاتل وكالة مكافحة الاحتكار الأمريكية بشأن الواقع الافتراضي

سيدة تستخدم سماعة الواقع الافتراضي في منصة شركة ميتا خلال القمة التاسعة للأمريكتين في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 8 يونيو 2022

سيدة تستخدم سماعة الواقع الافتراضي في منصة شركة ميتا خلال القمة التاسعة للأمريكيتين في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 8 يونيو 2022

لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، التي تفرض قانون مكافحة الاحتكار، على وشك الدخول في معركة حقيقية في قاعة المحكمة حول الواقع الافتراضي. يوم الخميس 8 ديسمبر، بدأت دعوي قضائية عالية المستوى ستحاول فيها لجنة التجارة الفيدرالية منع شركة فيسبوك التابعة لشركة ميتا من شراء شركة التي تطور تطبيقات الواقع الافتراضي Within Inc.

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) دعوى قضائية في يوليو الماضي لوقف الصفقة، قائلة إن استحواذ ميتا على شركة “Within” من شأنه “خلق احتكار” في سوق تطبيقات اللياقة البدنية للواقع الافتراضي (VR). وقد طلبت من القاضي إصدار أمر قضائي أولي من شأنه وقف الصفقة المقترحة.

ستكون الدعوي القضائية التي تبدأ يوم الخميس 8 ديسمبر بمثابة اختبار لمحاولة لجنة التجارة الفيدرالية لتفادي ما تراه تكرارًا لطريقة شركة ميتا لشراء الشركات كطريقه إلى الهيمنة، هذه المرة في أسواق الواقع الافتراضي والواقع المعزز الوليدة.

تحاول لجنة التجارة الفيدرالية بشكل منفصل إجبار شركة ميتا على فك عمليتي استحواذ سابقين لشركتي إنستاجرام و واتساب، في دعوى قضائية تم رفعها في عام 2020. كان كلاهما أسواق جديدة نسبيًا لمنصات التواصل الاجتماعي وقت شراء الشركتين.

قد يؤدي انتصار الحكومة إلى إضعاف قدرة ميتا على المناورة في مجال تكنولوجيا ميتافيرس الناشئة التي تعتمد علي الواقع الافتراضي والتي حددها الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج على أنها “الجيل القادم من الحوسبة”.

إذا مُنعت من إجراء عمليات استحواذ في المستقبل، فستواجه ميتا ضغوطًا أكبر لكي تنتج تطبيقاتها الناجحة وستتخلى عن المكاسب – من حيث الإيرادات والموهبة والبيانات والتحكم – المرتبطة بتوظيف مطورين مبتكرين في الشركة.

تطبيق الواقع الافتراضي "قوي ما وراء الطبيعة Supernatural" من إنتاج شركة Within

تطبيق الواقع الافتراضي للياقة البدنية  “قوي ما وراء الطبيعة Supernatural” من إنتاج شركة Within

شركة “Within” تطور تطبيق الواقع الافتراضي الشهير الذي يعتمد علي الاشتراكات “قوي ما وراء الطبيعة Supernatural”، والذي يتم التسويق له باعتباره “خدمة لياقة بدنية كاملة” مع “مدربين خبراء” و “وجهات جميلة” و “تمارين مصممة لأفضل موسيقى متاحة”.

التطبيق متوفر فقط على أجهزة شركة ميتا Quest، وهي سماعات رأس تقدم مرئيات رقمية وصوتية للواقع الافتراضي، تقدر شركة أبحاث السوق IDC أنها تستحوذ على 90 ٪ من الشحنات العالمية في سوق أجهزة الواقع الافتراضي.

يتم إنتاج غالبية الـ 400 تطبيق المتوفرة في متجر تطبيقات Quest بواسطة مطورين خارجيين. تمتلك ميتا تطبيق الواقع الافتراضي الأكثر شهرة في متجر تطبيقات Quest والذي يطلق عليه Beat Saber، والذي استحوذت عليه في عام 2019.

من المتوقع أن تدافع شركة ميتا عن نفسها، بأن لجنة التجارة الفيدرالية قامت بعمل ضعيف في تحديد السوق ذات الصلة وأنها تنافس مجموعة كاملة من محتوى اللياقة البدنية، وليس فقط تطبيقات اللياقة البدنية المخصصة للواقع الافتراضي.

وافقت شركة وسائل التواصل الاجتماعي على شراء شركة “Within” في أكتوبر 2021، بعد يوم من تغيير اسمها من فيسبوك إلى ميتا، مما يشير إلى طموحها في بناء بيئة افتراضية غامرة تُعرف باسم ميتافيرس.

لم تكشف ميتا عن سعر الصفقة لكن صحيفة The Information أفادت أن سعر الشراء كان حوالي 400 مليون دولار.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

فكرة واحدة على ”ميتا تقاتل وكالة مكافحة الاحتكار الأمريكية بشأن الواقع الافتراضي

  1. تعقيب: ميتا تقاتل وكالة مكافحة الاحتكار الأمريكية بشأن الواقع الافتراضي - روابط تقنية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.