بريطانيا: فشل المهمة الفضائية التاريخية لأرسال أقمار صناعية

الجمهور يتجمع حول نسخة طبق الأصل من صاروخ "لونشر وان" في مطار كورنوال في نيوكواي لمشاهدة أول إطلاق بريطاني على الإطلاق لصاروخ شركة فيرجن أوربت من قاعدة سبيس بورت كورنوال في نيوكواي، بريطانيا ، 9 يناير 2023

الجمهور يتجمع حول نسخة طبق الأصل من صاروخ “لونشر وان” في مطار كورنوال في نيوكواي لمشاهدة أول إطلاق بريطاني على الإطلاق لصاروخ شركة فيرجن أوربت من قاعدة سبيس بورت كورنوال في نيوكواي، بريطانيا، 9 يناير 2023

انتهت محاولة بريطانيا لتصبح أول دولة أوروبية تطلق أقمارًا صناعية في الفضاء بخيبة أمل مريرة في وقت مبكر يوم الثلاثاء 10 يناير عندما قالت فيرجن أوربت إن صاروخها عانى من حالة انحراف حالت دون وصوله إلى المدار.

كانت مهمة “الإطلاق الأفقي” لصاروخ “لونشر ون” من طائرة غادرت مدينة نيوكواي الساحلية في جنوب غرب إنجلترا، حيث تم حمل صاروخ فيرجن لانشر ون تحت جناح طائرة بوينج 747 معدلة تسمى “كوزميك جيرل”، ثم تم إطلاق الصاروخ في وقت لاحق فوق المحيط الأطلسي.

تم إطلاق الصاروخ بنجاح فوق المحيط الأطلسي من طائرة بوينج 747 أقلعت من نيوكواي في جنوب غرب إنجلترا، فيما يعرف بالإطلاق الأفقي. وصل الصاروخ، الذي أطلق عليه اسم LauncherOne، إلى 11000 ميل في الساعة (17700 كم / ساعة) قبل فشل نظامه. قال الخبراء إن الصاروخ سيتحطم بعد فشله في الوصول الي مداره.

يوجه الفشل ضربة أخرى لطموحات الفضاء الأوروبية بعد فشل مهمة صاروخ فيجا سي الإيطالية الصنع بعد الإقلاع من جويانا الفرنسية في أواخر ديسمبر، ومنذ ذلك الحين تم إيقاف الصواريخ.

عانت أوروبا من سلسلة من الانتكاسات في العام الماضي، مع تأجيل إطلاق صاروخ آريان 6، ومنع الوصول إلى صواريخ سويوز الروسية بسبب الحرب الأوكرانية، وتوقف صواريخ فيجا الإيطالية، والآن فشل إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة عن طريق الطائرات.

قالت شركة فيرجن أوربت في البداية على تويتر إن صاروخ “لونشر ون LauncherOne” قد وصلت إلى مدارها حول الأرض، وتم حذف التغريدة لاحقًا.

دان هارت، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أوربيت، خلال إطلاق بريطانيا لأول قمر صناعي، في مطار كورنوال نيوكواي، في كورنوال، بريطانيا، 9 يناير 2023

دان هارت، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أوربيت، خلال إطلاق بريطانيا لأول قمر صناعي، في مطار كورنوال نيوكواي، في كورنوال، بريطانيا، 9 يناير 2023

وقال دان هارت الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أوربت في بيان إن المجموعة تأمل في استئناف المهام بمجرد الانتهاء من تحقيق كامل وتقييمه.

ولم يتضح على الفور كيف سيؤثر الفشل، الذي سيتعين التحقيق فيه، على توقيت أو موقع البعثات المستقبلية. صرح دان هارت، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أوربت، للصحفيين يوم الأحد 8 يناير بأن الشركة تأمل في العودة إلى مطار نيوكواي في بريطانيا قبل نهاية عام 2023.

وقال مات آرتشر، مدير الفضاء التجاري في وكالة الفضاء البريطانية: “خلال الأيام المقبلة سيكون هناك تحقيق من قبل الحكومة والهيئات المختلفة، بما في ذلك فيرجن أوربت”.

كانت شركة فيرجن أوربت، المملوكة للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، قد خططت لنشر 9 أقمار صناعية صغيرة في مدار أرضي منخفض (LEO) في مهمتها الأولى خارج قاعدتها في الولايات المتحدة.

تم الإعلان عن المهمة على أنها سابقة تاريخية لكورنوول وبريطانيا وأوروبا، وهتف الآلاف من الجماهير المتحمسين الذين كانوا يشاهدون إقلاع طائرة “كوزميك جيرل Cosmic Girl” واستمر الهتاف عندما قيل لهم إن الصاروخ قد وصل الي مداره حول الأرض.

فشل المهمة سيكون الثاني في تاريخ “فيرجن أوربت” منذ إطلاقها لأول مرة في عام 2020، قامت الشركة بأربع مهام ناجحة.

وقال آرتشر، من وكالة الفضاء البريطانية، إن المرحلة الأولى نقل الصاروخ إلى الفضاء، لكن المرحلة الثانية بها “انحراف تقني ولم تصل إلى المدار المطلوب” بعد حوالي ساعتين من الإقلاع.

طائرة كوزميك جيرل تقلع حاملة الصاروخ الذي سيطلق أول قمر صناعي بريطاني، في مطار كورنوال نيوكواي، في كورنوال، بريطانيا في 9 يناير 2023

طائرة كوزميك جيرل تقلع حاملة الصاروخ الذي سيطلق أول قمر صناعي بريطاني، في مطار كورنوال نيوكواي، في كورنوال، بريطانيا في 9 يناير 2023

قال وزير الأعمال البريطاني جرانت شابس يوم الثلاثاء 10 يناير إن آمال بريطانيا في أن تصبح موقعًا رئيسيًا لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة لا تزال قائمة، على الرغم من فشل ما كان يمكن أن يكون أول إطلاق لأقمار صناعية في مدار حول الأرض من أوروبا الغربية.

وتقول بريطانيا إنها الجهة المصنعة الرائدة غير الأمريكية في مجال الأقمار الصناعية، ويعمل بها 47 ألف شخص في صناعتها الفضائية، ودعت إلى تطوير مواقع إطلاق صغرى متعددة محتملة بما في ذلك منصتي إطلاق عموديين في اسكتلندا.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.