وزارة العدل الأمريكية تستهدف جوجل بسبب احتكار الإعلانات

تم عرض شعار جوجل في الحي التجاري والمالي "لا ديفانس"، غرب باريس

تم عرض شعار جوجل في الحي التجاري والمالي “لا ديفانس”، غرب باريس

اتهمت وزارة العدل الأمريكية شركة جوجل التابعة لشركة ألفابيت يوم الثلاثاء 24 يناير بإساءة استخدام هيمنتها في مجال الإعلان الرقمي، مهددة بتفكيك النشاط التجاري الرئيسي في قلب واحدة من أنجح شركات الإنترنت في وادي السيليكون.

قالت الحكومة الأمريكية إنه يجب إجبار شركة جوجل على بيع مجموعة إدارة الإعلانات الإلكترونية الخاصة بها، لمعالجة نشاط تجاري حقق حوالي 12% من إيرادات جوجل في عام 2021، وهو يلعب أيضًا دورًا حيويًا في محرك البحث والمبيعات الإجمالية للشركة العملاقة.

وقالت شكوى مكافحة الاحتكار: “استخدمت جوجل وسائل غير قانونية وإقصائية وغير تنافسية للقضاء على أي تهديد لهيمنتها على تقنيات الإعلان الرقمي أو تقليص سيطرتها عليه”.

وقالت جوجل، التي يدر قطاع الإعلانات الإلكترونية بها 80٪ من إيراداتها، إن الحكومة “تبالغ في الاتهامات الموجهة إليها وهو أيلوب سوف يؤدي الي بطئ الابتكار، وزيادة تكلفة الإعلانات علي المعلنين، وتجعل من الصعب على الآلاف من الشركات الصغيرة والناشرين النمو”.

قالت الحكومة الفيدرالية إن التحقيقات والدعاوى القضائية التي تجريها ضد شركات التكنولوجيا العملاقة تهدف إلى تسوية ساحة الملعب للمنافسين الأصغر أمام مجموعة من الشركات القوية مثل أمازون و ميتا-فيسبوك و أبل.

قالت شارلوت سلايمان ، مديرة سياسة المنافسة في شركة “بابلك نوليدج Public Knowledge“: “من خلال مقاضاة جوجل لاحتكارها تكنولوجيا الإعلان، تهدف وزارة العدل اليوم إلى الحد من سطوة عمالقة الإنترنت”. “توضح الشكوى العديد من الإستراتيجيات المانعة للمنافسة من جوجل والتي أعاقت أعمال شركات كثيرة في مجال الإعلانات الإلكترونية.”

تأتي الدعوى القضائية التي رفعتها إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن يوم الثلاثاء 24 يناير في أعقاب دعوى قضائية ضد الاحتكار رفعت عام 2020 ضد جوجل خلال فترة ولاية دونالد ترامب الجمهوري.

تأتي الدعوى القضائية التي رفعتها إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن يوم الثلاثاء 24 يناير في أعقاب دعوى قضائية ضد الاحتكار رفعت عام 2020 ضد جوجل خلال فترة ولاية دونالد ترامب الجمهوري.

زعمت الدعوى القضائية لعام 2020 حدوث انتهاكات لقانون مكافحة الاحتكار في كيفية فرض الشركة هيمنتها أو الحفاظ عليها من خلال احتكارها للبحث عبر الإنترنت ومن المقرر أن تتم محاكمتها في سبتمبر المقبل.

ثماني ولايات تشارك في الدعوى

يظهر شعار جوجل في مؤتمر Viva Technology المخصص للابتكار والشركات الناشئة، في باريس، فرنسا في 15 يونيو 2022

يظهر شعار جوجل في مؤتمر Viva Technology المخصص للابتكار والشركات الناشئة، في باريس، فرنسا في 15 يونيو 2022

انضمت 8 ولايات إلى الدعوى القضائية المرفوعة يوم الثلاثاء، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا، موطن شركة جوجل.

قال المدعي العام لولاية كاليفورنيا، روب بونتا، إن ممارسات جوجل “أدت إلى خنق الإبداع في مكان يكون فيه الابتكار أمرًا بالغ الأهمية”.

قال المدعي العام في كولورادو فيل وايزر إن هيمنة جوجل أدت إلى زيادة الرسوم على المعلنين وعائد أقل للناشرين الذين لديهم مساحة إعلانية لعرضها. وقال في بيان: “نتخذ إجراءات من خلال رفع هذه الدعوى القضائية للتخلص من احتكار جوجل واستعادة المنافسة في مجال الإعلانات الرقمية”.

وتراجعت أسهم جوجل بنسبة 1.9% يوم الثلاثاء 24 يناير.

بالإضافة إلى البحث المعروف، المجاني، تحقق جوجل أرباحًا طائلة من خلال أعمالها التجارية التقنية الإعلانية المتشابكة. طلبت الحكومة سحب مجموعة Google Ad Manager لإدارة الإعلانات الإلكترونية، وأنظمة تبادل الإعلانات Google’s ad exchange, AdX.

Google Ad Manager: عبارة عن مجموعة من الأدوات منها واحدة تسمح لمواقع الويب (الناشرين) بتقديم مساحة إعلانية للبيع والتبادل الذي يخدم سوقًا يقوم تلقائيًا بمطابقة المعلنين مع هؤلاء الناشرين.

اشتكى المعلنون وناشرو مواقع الويب من أن جوجل لم تكن شفافة بشأن أين تذهب أموال الإعلانات، وتحديداً حصة الناشرين من الإعلان والحصة التي تحصل عليها جوجل.

تثير الدعوى القضائية مخاوف بشأن منتجات معينة في مجموعة تقنيات الإعلانات، حيث يستخدم الناشرون والمعلنون أدوات جوجل لشراء وبيع مساحات إعلانية على مواقع الويب الأخرى.

حقق هذا النشاط حوالي 31.7 مليار دولار في عام 2021 أو 12.3% من إجمالي إيرادات جوجل.

يذهب حوالي 70٪ من هذه الإيرادات إلى الناشرين.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.