إغلاق شركة كامبريدج أناليتكا لن يوقف التحقيق معها

إزالة اسم كامبريدج أناليتكا من مقر الشركة في لندن

قال محققون إن إغلاق شركة كامبريدج أناليتكا لن يوقف التحقيق في الطريقة التي تعاملت بها مع بيانات ملايين الأشخاص.

 أعلنت شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات، المتورطة في فضيحة انتهاك للخصوصية طالت شركة فيسبوك، إنها ومؤسستها الأم (إس.سي.إل إلكشنز) البريطانية ستوقفان أنشطتهما على الفور.

وقالت الشركة يوم الأربعاء  2 مايو 2018  إنها و(إس.سي.إل إلكشنز) ستبدآن إجراءات إشهار إفلاسهما بعدما خسارتهما عملاء ومواجهتما رسوما قضائية متزايدة فيما يخص الجدل بشأن تقارير عن حصول الشركة على بيانات شخصية لمستخدمي فيسبوك بدءا من عام 2014.

وقد اتهمت الشركة بحصولها على بيانات من نحو 87 مليون شخص من مستخدمي موقع فيسبوك واستخدمتها في حملات انتخابية.

وذكرت الشركة في بيان ”حصار التغطية الإعلامية أبعد تقريبا كل عملاء الشركة ومزوديها بالبيانات“.

وتابعت ”نتيجة لذلك لم يعد ممكنا مواصلة العمل الأمر الذي لم يترك لكمبريدج أناليتكا خيارا سوى وضع الشركة تحت الحراسة القضائية“.

وقال مكتب المفوض الخاص بالمعلومات إن التحقيق سيستمر “في متابعة الأفراد والمديرين”.

وكتب داميان كولينز، رئيس اللجنة المختارة للبيانات الرقمية والثقافة ووسائل الإعلام والرياضة، تغريدة على تويتر يقول فيها “لا ينبغي لكامبريدج أناليتكا ولا للشركات الأم أن تمحو تاريخ البيانات لديها لأنها أغلقت”.

وأضاف “هذه التحقيقات بشأن ما حدث حيوية جدا”.

وقال “يجب أن نتأكد من أن (الإغلاق) ليس محاولة للهروب والاختباء، وأن هذه الشركات تغلق أعمالها من أجل تجنب التحقيق معها بصرامة بشأن الادعاءات التي قدمت ضدها”.

وقالت شركة كامبريدج أناليتكا في بيان إن “سمعتها شوهت” بسبب أنشطة قانونية هي “عنصر متعارف عليه” في مجال الدعاية في عالم السياسة.

وقالت متحدثة باسم مكتب مفوض المعلومات إن محققي المكتب سوف “يفحصون بدقة” تفاصيل الإغلاق، وسوف “يراقبون عن كثب أي شركة تتولد عن الشركات المغلقة”.

وطبقا لما يقوله فيسبوك، فإن بيانات حوالي 87 مليون شخص من مستخدميه استغلت بواسطة تطبيق للألغاز، ثم مررت إلى شركة كامبريدج أناليتكا.

وتتهم الشركة بتتبع سلوك الناخبين في الفترة التي سبقت انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016، والاستفتاء الخاص بالاتحاد الأوروبي في بريطانيا.

وكمبريدج أناليتكا جزء من (إس.سي.إل جروب) وهي متعاقد حكومي وعسكري تقول إنها تعمل في مجالات متعددة تشمل أبحاث الأمن الغذائي ومكافحة المخدرات والحملات الانتخابية. وتأسست (إس.ٍسي.إل) قبل 25 عاما وفقا لموقعها الالكتروني على الانترنت.


المصدر: بي بي سي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.