العلماء الفنلنديين يصممون صديري مكيف للهواء

يعكف فريق من العلماء الفنلنديين على تصميم صديري يعمل كمكيف للهواء، وفق ما ذكرته الإيكونوميست.

الفكرة جائت إلى رالف ليدرت بينما كان يتصبب في أشعة الشمس في كاليفورنيا ، حيث كان يقف مع ابنته لأكثر من ساعة في طابور لركوب في ديزني لاند.
ما كان يفكر فيه هو إذا كان هناك تي شيرت له نظام تبريد يمكنه تشغيله ، عند الضغط علي تطبيق علي الموبايل ، عندما يحتاج تبريد للجسم. لا شك أن أفكارًا مشابهة عبرت عقول الكثير من الوالدين في مثل هذه الظروف. على الرغم من ذلك ، لم يكن لديهم وسيلة لجعل واقع حلمهم.
يعمل ليدرت في مركز أبحاث التقنية VTT في فنلندا ، كواحد من الفريق هناك الذي يدرس المجال المزدهر للميكروفلويديك.
توجد سترات التبريد بالفعل (يتم استخدامها في بعض الأحيان من قبل سائقي السباق وراكبي الدراجات النارية والأشخاص مثل مشغلي الفرن الذين يعملون في الظروف الحارة). لكن الأنابيب التي يتم ضخ مياه التبريد من خلالها ، السترات المكيفة يجب ربطها بوحدات خارجية تعمل على تبريد هذه المياه وهي في العادة ضخمة ولا يمكن التحرك أو المشي بها. يعتقد لييدرت أن يمكنه القيام بالأمور بشكل أفضل.
كما يوحي اسمها ، فإن علم الموائع الدقيقة microfluidics هو فن بناء الأجهزة التي تتعامل مع كميات ضئيلة من السوائل. تعد عبوات حبر الطابعات Inkjet-printer مثالًا مألوفًا. ومن الأمور الشهيرة أيضا معامل التحليل الإلكترونية “labs-on-a-chip”. هذه أجهزة تحليلية صغيرة تنقل سوائل مثل الدم عبر قنوات نصف قطرها مليمتر أو أقل إلى أماكن تحتوي على كواشف تحليلية.
أجهزة الحساسة، إما أن تكون في الشريحة نفسها أو في جهاز يتم إدخال الشريحة فيه، ثم تكتشف التفاعلات الناتجة وتقدم تحليلاً فورياً لعينة. تصميم المختبرات على رقاقة هو العمل الأساسي لدائرة VTT microfluidics.
على سبيل المثال ، تستطيع إحدى رقاقاتها الإلكترونية معرفة ما إذا كانت المياه التي يتم تحليلها ملوثة بالبكتيريا المسببة للأمراض.
ويعمل الفريق الفنلندي المتخصص في الموائع الدقيقة في مركز “في تي تي” للأبحاث التقنية، على تصميم نموذج لصديري داخله دورة من الماء المبرد. ووجد العلماء إن هذا الصديري يكون أكثر فعالية عندما يتصل مباشرة بجلد من يرتديه، لذا سيتم تصنيع الصديري كي يجري ارتداؤه أسفل الملابس.
الإلكترونيات التي تقوم بإمداد الصديري بالطاقة والتحكم به سيتم اختزالها في علبة صغيرة موجودة في ظهر الصديري. ويمكن أن يتم تشغيل الصديري المكيف يدويا أو من خلال الموبايل. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن استخدامه للتبريد، أو للتدفئة.

خاص: إيجيبت14

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.