مخاطر شاشة الموبايل على العين.. وكيفية تجنبها

 يشهد العالم تطوراً كبيراً في مجال التكنولوجيا، التي تُواصل بشكل مطرد اختراع أدوات تُسهل طريقة الحياة، وتمنحهم إمكانية الأستمتاع بحياتهم، التي أصبحت بشكل أو بأخر مرتبطة بالتطور العلمي.

يقول أطباء العيون إن الناس الذين يدمنون التعامل مع الموبايل يزيدون من خطر الإضرار بالعين.

إنهم يحذرون من الاستخدام المفرط في التعامل مع الموبايل والأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر والتابلت وأجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة يمكن أن يؤدي إلى مخاطر علي المدي الطويل.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه دراسة استقصائية لـ 2000 شخص إلى أن الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا يفحصون الموبايل 32 مرة علي الأقل في اليوم.

تأتي الموبيلات على رأس الأدوات التكنولوجية، التي يستعملها ملايين الناس في أرجاء متفرقة حول العالم، إذ تتمتع هذه النوعية من الموبيلات بمميزات عديدة تجعلها محط إعجاب الناس. غير أن استخدام الموبايل  قد لا يخلو من مخاطر على صحة الإنسان، خصوصا في الأوقات التي تسبق النوم.

وفي هذا الشأن، توصلت راسة حديثة إلى أن الضوء الأزرق، الذي يخرج من الموبايل يُودي إلى الحاق الضرر بالعين، وفق ما أشار إليه الموقع الألماني “هايل براكسيس”، نقلاً عن دراسة صادرة في المجلة العلمية المُتخصصة “Scientific Reports”.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة “توليدو” بولاية أوهايو الأمريكية، أن الجزيئات في شبكية العين تمتص الضوء الأزرق الذي يخرج من الموبايل وتتسب في إنتاج مادة كيميائية سامة، والتي تقتل بعد ذلك الخلايا، وأضافت الدراسة أن هذا الضرر الذي يلحق بالأعين، ربما يقود إلى ظهور بقع كبيرة في مجال رؤية العين.

وتابعت الدراسة، أن ظهور بقع كبيرة في مجال رؤية العين، من السمات المميزة لما يسمى بـ”التنكس البقعي” ( مرض يصيب العين ويؤدي إلى فقدان البصر، لأن شبكية العين تتعرض للضرر).

وأفادت نفس الدراسة، أنه لا يتحتم على الناس استعمال الموبايل في الأماكن المُظلمة، وأردفت أن القيام بذلك ربما يُوسع من حدقة العين، ويتسبب بالتالي في وصول المزيد من الضوء الأزرق المؤدي إلى العين.

وفي نفس السياق، نقل موقع “photonics” عن الأستاذ اجيتيه كارونيارتن، وهو من المشاركين في الدراسة قوله :”توضح دراستنا كيف أن الضوء الأزرق يؤثر على العين. ونأمل أن يؤدي ذلك إلى علاجات تبطئ من التنكس البقعي على غرار نوع جديد من قطرة العين”، وأضاف: “كل عام يتم تسجيل أكثر من 2 مليون حالة جديدة مرتبطة بالتنكس البقعي في والولايات المتحدة الأمريكية”.

يشار إلى أن دراسة سابقة، صادرة عن جامعة “لايبزيج” الألمانية خلصت إلى أن استخدام الأطفال للموبايل والتابلت، ربما يتسبب في الحاق ضرر كبير على سلوكيات الأطفال، وفق ما أشارت إليه المجلة العلمية المتخصصة “International Journal of Environmental Research and Public Health”.


المصدر: ر.م/ع.ج.م

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.