مبيعات “علي بابا” تحقق أرقاما قياسية 25 مليار دولار في يوم العُزاب

ممثلو وسائل الإعلام يجلسون أمام شاشة كبيرة في انتظار التحديثات الحية لأرقام المبيعات في حدث التسوق عبر الإنترنت السنوي لمجموعة “علي بابا القابضة” السنوي 11 نوفمبر في شنغهاي ، الصين

حطم موقع علي بابا يوم الأحد 11 نوفمبر أرقام مبيعات العام الماضي في يوم واحد – ولايزال هناك عدة ساعات باقية في واحدة من أكبر أحداث التسوق في العالم.

تجاوز إجمالي قيمة البضائع المباعة، (وهو الرقم الذي يظهر المبيعات عبر العديد من منصات التسوق العملاقة في التجارة الإلكترونية الصينية) مبيعات العام الماضي حيث سجل 25.3 مليار دولار في حوالي الساعة 5:34 مساء الأحد 11 نوفمبر يتوقيت هونج كونج.

تجاوزت مبيعات “يوم العزاب” في موقع علي بابا رقم العام الماضي عند القياس بـ “يوان” وهي العملة الصينية. الـ يوان أضعف مقابل الدولار من عام مضى ، مما يعني أن المزيد من المبيعات في اليوان مطلوبة للحصول على نفس المبلغ بالدولار.

إنها النسخة العاشرة من الحدث السنوي “يوم العزاب” والذي يطلق عليه أيضًا مهرجان التسوق11 × 11 لأنه يقع في 11 نوفمبر. وخلال 24 ساعة ، عرضت علي بابا خصومات هائلة عبر مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بها مثل Tmall.

عام 2017 ، بلغت مبيعات عملاق التجارة الإلكترونية الصينية في “يوم العزاب” 25.3 مليار دولار. وهذه المبيعات تتجاوز بسهولة الإنفاق من جانب المستهلكين خلال أي عطلة تسوق واحدة في الولايات المتحدة.

بدأ الحدث هذا العام بداية قوية حيث بلغت المبيعات مليار دولار في دقيقة و 25 ثانية. وبعد ما يزيد قليلا عن ساعة تجاوزت المبيعات 10 مليارات دولار ، وهو ما يمثل 5 دقائق و 21 ثانية أسرع من الوصول الي رقم 10 مليار في العام الماضي.

وجرت العادة أن تدشن مجموعة علي بابا الحدث السنوي بحفل ضخم شاركت فيه هذا العام المغنية الأمريكية مارية كاري وفنانة يابانية تقلد بيونسيه وعرض لسيرك دو سوليه.

إضافات جديدة قدمتها شركة علي بابا لعملائها هذا العام ومنها:

  • لازادا وهو موقع للتجارة الإلكترونية في سنغافورة، وله عملاء في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا ، وتمتلك علي بابا أغلبية اسهم الموقع.
  • Ele.me ، وهي منصة علي بابا لتوصيل المواد الغذائية، وتقوم بتوصيل منتجات مقاهي ستاربكس في 11 مدينة صينية. وقع ستاربكس صفقة في وقت سابق من هذا العام مع علي بابا للعمل سويا في الصين.

ومن المتوقع أن يكون هذا آخر يوم عُزاب للشركة تحت رئاسة مؤسسها ورئيس مجلس الإدارة جاك ما. وقالت المجموعة في سبتمبر  إن الرئيس التنفيذي دانييل تشانغ سيتولى منصب رئيس مجلس الإدارة في العام المقبل.

وفي حين تنمو المبيعات باطراد، فإن سهم المجموعة انخفض 16% العام الحالي وسط حالة من الضبابية الاقتصادية نتيجة الخلافات التجارية المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، عدلت علي بابا توقعاتها لإيرادات العام بأكمله، الأمر الذي أثار قلق المستثمرين، وقالت الشركة إن مبيعات السلع باهظة الثمن ستتأثر سلبا.

وبغية تعويض ذلك، ستتقاضى الشركة دخلا أقل من منصاتها في المدى القريب من أجل استبقاء العلامات التجارية والمشترين الجدد، حسبما ذكرت الشركة.

وهذا العام، قالت علي بابا إن نحو 180 ألف علامة تجارية تشارك في يوم العٌزاب وإن المبيعات اقتربت من 20 مليار دولار بحلول الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.