الصين تطلق أول مذيع روبوت لقراءة نشرات التليفزيون

تم تقديم أول مذيع يعمل بتقنيات الذكاء الصناعي في العالم “لأول مرة” في مؤتمر الإنترنت العالمي 5 نوفمبر 2018 في مقاطعة تشجيانج شرقي الصين

فى خطوة هائلة، تحمل تهديدا للمذيعين من البشر، أطلقت الصين أول قارىء نشرة تليفزيون فى العالم يعمل بتقنيات الذكاء الصناعى.

وقدمت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” لمشاهديها الأسبوع الماضى القارىء الآلى “كيو هاو” الذى ظهر على الشاشة بشكل لا يختلف كثيرا عن المذيع التقليدى، حيث ارتدى بدلة رسمية وربطة عنق حمراء، فضلا عن تعبيرات وجهه التى تشبه التعبيرات البشرية، حيث كان يرفع حاجبيه قليلا أو يغلق عيناه أثناء قراءة الأنباء.

وعرف “كيو هاو” نفسه للمشاهدين فى أول ظهور له، ووعد بأنه سيظل مرافقا لهم على مدار 365 يوما من أجل إطلاع الجمهور على كل جديد يحدث فى العالم، دون تعب أو كلل.

المثير أن صورة وجه وجسد المذيع مأخوذة من مذيع حقيقى يعمل بالقناة، فى حين تكفلت تقنيات الذكاء الصناعى بالعمل على تعبيرات الوجه وحركة الشفاه أثناء قراءة الأخبار. وأنجزت وكالة الأنباء هذا المشروع بالتعاون مع شركة “سوجو” المتخصصة فى التقنية، والتى علقت على هذه التجربة بالقول إن هذه النسخة من المذيع الافتراضى سوف تتطور بشكل كبير خلال النسخ القادمة من هذه التجربة التى ما تزال فى مراحلها الأولى رغم أنها قامت تقريبا بمحاكاة الواقع.

وتراهن وكالة الأنباء الصينية، أن مذيعها الجديد قادر على قراءة وإلقاء أن نص كما يفعل المذيع البشرى، إلا أنها اعترفت أن مخارج بعض الكلمات والحروف لم تصل إلى درجة التطابق التام، ورغم ذلك، يعتقد الكثيرون إن هذه التجربة تهدد بقوة آلاف الإعلاميين حول العالم، الذين ربما يجدون أنفسهم خارج المهنة خلال سنوات قليلة مع استمرار تطوير هذه التقنية.

الفيديو التالي يعرض الظهور الأول للمذيع الروبوت

هاجم مايكل وولدريدج الأستاذ في جامعة أكسفورد فقال “من الصعب جدا المشاهدة لأكثر من بضع دقائق. إنه لايظهر أي تأثر بالمحتوي الذي يقوم بقرائته ، ليس لديه إيقاع أو سرعة أو تركيز”. ومقارنته بمذيعة أخبار بشرية بالتأكيد لن تكون في مصلحته.”

أصبحت تقنية الذكاء الاصطناعي أكثر استخدامًا من قبل المؤسسات الإخبارية. على سبيل المثال ، استخدمت صحيفة واشنطن بوست نظام Build–operate–transfer (BOT) يطلق عليه Heliograf ليقوم تلقائيًا بكتابة نص يمكن أن يضيفه البشر إلى أحداث الأخبار العاجلة مثل الانتخابات والأولمبياد.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.