إيران تفشل في محاولة إطلاق قمر صناعي

لحظة إطلاق قمر صناعي إيراني يوم الثلاثاء 15 يناير 2019

قال وزير الاتصالات الإيراني إن محاولة إيران وضع قمر صناعي في مداره، في تحد لتحذيرات أمريكية، فشلت يوم الثلاثاء 15 يناير لأن الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي لم يصل للسرعة المطلوبة.

وكانت السلطات في واشنطن حذرت طهران هذا الشهر من إطلاق 3 صواريخ تعتزم إطلاقها في الفضاء قائلة إنها تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وتخشى الولايات المتحدة من استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى اللازمة لإيصال الأقمار الصناعية إلى مداراتها في إطلاق رؤوس حربية.

وقال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي إن الصاروخ الذي جرت محاولة إطلاقه يوم الثلاثاء وحمل اسم ”بيام“ (الرسالة) كان مزودا بأربع كاميرات. وأفاد تقرير نشر على الموقع الالكتروني للوزارة أن الصاروخ كان من المقرر أن يُستخدم في أغراض التصوير والاتصالات وأن مداره على ارتفاع 500 كيلومتر.

وقال الوزير إن القمر الصناعي لم يستقر في مداره لأن الصاروخ ”لم يصل إلى السرعة المطلوبة“.

وكتب الوزير على تويتر ”ينبغي ألا نتراجع أو نتوقف… في هذه الظروف تحديدا نمتاز نحن الإيرانيين عن الشعوب الأخرى في الشجاعة والروح العالية“.

وينص قرار مجلس الأمن الدولي الذي صادق على الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع قوى كبرى على ”دعوة“ إيران للإحجام عن تطوير الصواريخ الباليستية المصممة لحمل رؤوس نووية وذلك لمدة تصل إلى 8 سنوات.

وقال الرئيس حسن روحاني إن واشنطن تشن حربا اقتصادية على طهران من أجل الحصول على تنازلات فيما يتعلق بالبرنامج الصاروخي لكنها ”لا تقدر على بناء جدار حول إيران“.

وأطلقت إيران أول قمر صناعي انتجته محليا للأغراض البحثية والاتصالات في عام 2009 في الذكرى الثلاثين لقيام الثورة الإسلامية. وتحتفل إيران بالذكرى الأربعين على قيام الثورة في فبراير المقبل.


المصدر: رويترز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.