متي ستختفي أجهزة الموبايل من حياتنا؟

تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل

يوما ما ستختفي أجهزة الموبايل من حياتنا كما أختفت من قبل أجهزة الفاكس وأجهزة الأستدعاء beepers، ربما لن يكون هذا في المستقبل القريب ولكنه بالتأكيد أقرب مما تظن، وعندها ستصبح حياتنا أكثر جنونا.

يتم الإسراع في عملية القضاء علي أجهزة الموبايل عن طريق عمالقة شركات تكنولوجيا المعلومات الذين ليس لهم شريحة في السوق العالمي للموبايل مثل مايكروسوفت وفيسبوك وأمازون وعدد لانهائي من الشركات الجديدة التي يؤسسها عباقرة جدد يطمعون في الشهرة والمال.

واسمحوا لي أن أخبركم متى سيموت الموبايل، هذا سيحدث عندما تظهر تكنولوجيا غريبة علينا جميعا. ليس فقط من حيث المنتجات الفردية ولكن أيضا من حيث الطريقة التي نعيش بها حياتنا اليومية وربما إنسانيتنا نفسها.

الموبايل الآن

يفكر الناس في موبايل الأيفون والموبيلات الذكية بشكل عام، كأجهزة ثورية غيرت طريقة حياتنا، وهي صغيرة بما يكفي لحملها في كل مكان، كفائتها عالية بما يكفي للتعامل مع عدد كبير من المهام اليومية ومزودة بالمزيج العبقري من الكاميرات وأجهزة تحديد المواقع GPS لجعل تطبيقات مثل سناب شات و اوبر ممكننا بشكل لم يكن متوقعا منذ سنوات قليلة.

عند النظر الي الموبايل من منظور آخر، سنكتشف أن أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب تتكون من مجموعة من الوحدات مثل الماوس ولوحة المفاتيح والشاشة. أخذ الموبايل الذكي هذا النموذج وقلص عدد الوحدات، بحيث جعل إدخال البيانات يتم إما باللمس أو اختيارات من علي الشاشة.

معظم الموبيلات الذكية الحديثة تم تزويدها بمساعد صوتي بحيث يمكنك التحكم في كل وظائف الموبايل وتشغيل التطبيقات عن طريق الأوامر الصوتية، مثل المساعد الإلكتروني لموبايل أيفون “Siri سيري” أو مساعد موبايل سامسونج جالاكسي “Bixby بيكسباي”.

ماذا سيحدث

على المدى المتوسط ​​، ستبدأ تقنيات تجريبية جديدة بالتحول إلى شيء مألوف ولكنه غريب بالنسبة لنا، شركات مثل مايكروسوفت وفيسبوك وجوجل كلها بدأت في صناعة نظارات ذكية سواء التي يطلق عليها نظارات الواقع الأفتراضي Virtual Reality VR التي تجعلنا نشاهد واقع تخيلي غير موجود أو نظارت الواقع المعزز Augmented Reality AR لتي تجعلنا نشاهد الوقع الحقيقي ولكن تضيف عليه بيانات ومعلومات لكي تجعلنا نتعرف عليه بشكل أفضل، لعل أوضح مثال عليها هي لعبة بوكيمون جو التي تظهر صور تخيلية علي كاميرات الموبايل لكي يقوم اللاعب بإصطيادها.

مثال لنظارة الوقع الأفتراضي VR

مثال لنظارة الواقع المعزز AR

يمكن لهذه النظارات في المستقبل أن يظهر عليها شاشات الموبايل لكي نري علي شاشة هذه النظارات من يتصل بنا والرسائل القصيرة التي تصلنا ونشاهد عليها مقاطع الفيديو لتطبيق اليوتيوب والفيسبوك.

شيئا فشيئا سوف تخطف هذه النظارات أهتمام المستخدمين لأن درجة جودة الصورة عليها أفضل والبيانات التي يمكن أن نراها علي شاشاتها أكثر، كما تجعل المستخدم يشاهد ما يظهر عليها بتقنية الأبعاد الثلاثية 3D ومستوي الأبتكار والتخيل أعلي بكثير من أجهزة الموبايل.

تطبيقات الواقع المعزز والواقع التخيلي لازالت في مراحلها الأولي ولكن المستقبل واعد بالنسبة لهذه التكنولوجيا، وهي مدعومة من عمالقة شركات التكنولوجيا الأمريكية الثلاث، فيسبوك ومايكروسوفت وجوجل.

أعلنت شركة ميكروسوفت أن نظارة الواقع المعزز التي تنتجها ويطلق عليها هولولينس hololens يمكن أن تجعلنا نستغني عن الموبايل والتلفزيون وأي جهاز له شاشة. هذه النظارة تستطيع تلقي المكالمات التليفونية وتتيح تبادل الرسائل والدردشة والتعامل مع تطبيقات التواصل الإجتماعي والتمتع بألعاب الفيديو وكل ذلك بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد.

استخدام تكنولوجيا الذكاء الأصطناعي في منازلنا للتحكم في الأجهزة المنزلية أصبحت حقيقة، ومعظم شركات التكنولوجيا تنتج مثل هذه الأجهزة المنزلية الذكية التي يوما بعد يوم ستسحب البساط من تحت أقدام أجهزة الموبايل حيث ستصبح أكثر إثارة للمستخدمين.

العالم سيصبح أكثر جنونا

إيلون موسك صاحب شركتي تسلا للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس لسفن الفضاء أعلن أن شركته الجديدة التي يطلق عليها Neuralink سوف تقوم بإختراع أجهزة كمبيوتر تتصل بالمخ البشري وبجهازه العصبي مباشرة، بحيث يمكن نقل الأوامر والمعلومات مباشرة بين أجهزة لكمبيوتر والمخ البشري دون الحاجة الي نقلها عن طريق الحواس.

في 28 مارس عام 2017 أعلن إيلون موسك أن شركته الجديدة أخترعت “رابط عصبي” يجعل مخ الأنسان يستطيع التعامل مباشرة مع أجهزة الكمبيوتر.

كلما أصبح العالم أكثر جنونا كلما أختفت أجهزة الموبايل من حياتنا بشكل أسرع


خاص: إيجيبت14

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.