أوبر تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار

شعار شركة أوبر علي أحد مكاتبها

تعتزم شركة أوبر تكنولوجيز بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار، في طرح عام أولي يمكن أن يكون الأكبر على الإطلاق منذ طرح شركة علي بابا الصينية عام 2014.

وقالت مصادر إن بعضا من تلك الأسهم ستكون مملوكة لمستثمرين بالشركة، في حين أن معظم الأسهم المباعة ستصدرها الشركة. وتعتزم أوبر تسجيل اكتتابها العام اليوم وأن تبدأ في حملة ترويجية للمستثمرين في 29 أبريل الجاري، ما يضعها في طريقها إلى بدء التداول مطلع مايو المقبل.

وتسعى شركة أوبر للحصول على تقييم يتراوح بين 90 و100 مليار دولار، مقارنة بتقديرات سابقة بلغت 120 مليار دولار، متأثرة بالأداء الضعيف لأسهم منافستها شركة “ليفت”، بعد طرحها العام الأولي في أواخر الشهر الماضي.

لكن تداول أسهم شركة “ليفت” ضعيف منذ ظهوره لأول مرة في بورصة ناسداك في 29 مارس الماضي، حيث أصبحت المخاوف بشأن طريق بدء التشغيل نحو الربحية أكثر بروزًا. أنهت الأسهم تداولها يوم الثلاثاء 9 أبريل عند 67.44 دولار ، أي أقل بكثير من سعر الاكتتاب العام البالغ 72 دولار.

بلغت قيمة شركة أوبر في الآونة الأخيرة 76 مليار دولار في سوق جمع الأموال للأستثمار في الشركات.

تعمل شركة أوبر في أكثر من 70 دولة. فبالإضافة إلى خدمة النقل التشاركي تعمل الشركة في تأجير الدراجات والدراجات البخارية ، وشحن البضائع، وتوصيل الطعام ، وفي تطوير السيارات ذاتية القيادة.

بلغت إيرادات شركة أوبر العام الماضي 11.3 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي الحجوزات الناتجة عن عمليات تأجير سيارات سائقيها الي 50 مليار دولار. لكن الشركة خسرت 3.3 مليار دولار، باستثناء المكاسب الناتجة عن بيع وحدات أعمالها الخارجية في روسيا وجنوب شرق آسيا.


المصدر: رويترز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.