العالم الرقمي عام 2019: أرقام لن تتخيلها

إنفوجرافيك يظهر صورة للعالم الرقمي عام 2019

رغم المشاكل والصعوبات التى تواجه المستخدمين لشبكة الإنترنت مثل اختراق الخصوصية وعمليات القرصنة علي البيانات الشخصية والتدخل في النشاط السياسي للدول، وانتشار الأخبار الزائفة، والهجمات الالكترونية وغيرها، إلا أن العالم مازال يحتضن الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى.

بقوة  يظهر ذلك من أحدث التقارير عن أوضاع العالم الرقمى والذى أصدرته مؤسسة We Are Social.

ويكشف التقرير أن عمليات النمو الرقمى العالمى تتزايد بشكل مضطرد، وأنها لا تظهر أى علامة على التباطوء، كما أن هذا النمو يغذى وسائل التواصل الاجتماعى ويرفع معدلات الاستخدام والتفاعل.

  • يظهر التقرير أن عدد سكان العالم الذي يبلغ حوالي 7.7 مليار نسمة منهم حوالي 4.4 مليار شخص يستخدمون شبكة الإنترنت، أي أن 58% من إجمالي تعداد سكان العالم متصلون بالعالم الرقمي.
  • عدد مستخدمي الإنترنت عن طريق الموبايل يزيد عن 4 مليار مستخدم أي حوالي 52% من عدد سكان العالم.
  • عدد مستخدمي الإنترنت زاد خلال الـ12 شهر الماضية بنسبة 8.6% أي تم إضافة حوالي 350 مليون مستخدم جديد خلال عام واحد (من أبريل 2018 حتي أبريل 2019).
  • سجلت أرقام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا نموًا قويًا، حيث زادت بأكثر من 200 مليون شخص منذ هذا الوقت من العام الماضي لتصل إلى ما يقرب من 3.5 مليار بحلول وقت النشر التقرير.
  • ويكشف التقرير أيضا أن 45% من إجمالى عدد السكان فى العالم يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعى.

نسبة التغيير في العالم الرقمي خلال الفترة من أبريل 2018 حتي أبريل 2019

  • كما يظهر أيضا من التقرير أن الموبايل قد جعل العالم أكثر قربا فيوجد عام 2019 حوالي 5.1 مليار مستخدم (وليس خط موبايل) يستخدمون الموبايل للتواصل مع الآخرين بنسبة تصل الي 66% من عدد سكان العالم، ونسبة زيادة عن العام الماضي 2.7%، لو استبعدنا نسبة الأطفال أقل من 10 سنوات فسنجد أن كل سكان العالم تقريبا يستخدمون الموبايل، رغم وجود مجاعات ودول كثيرة تعاني من حروب طاحنة وشعوب تعيش تحت خط الفقر.
  • عدد أجهزة الموبايل عام 2019 يمثل أكثر من ثلثي عدد الأجهزة الإلكترونية في العالم.
  •  النمو في شبكة الإنترنت يغذى شبكات التواصل الاجتماعى ويرفع معدلات الاستخدام والتفاعل، ويكشف التقرير أيضا أن 45% من إجمالى عدد السكان فى العالم يستخدمون وسائل التواصل بعدد ضخم يبلغ حاليا 3.5 مليار شخص، منهم أكثر من 3.43 مليار يستخدمون شبكات التواصل من أجهزة الموبايل أي حوالي 98% من المستخدمين.
  • الهند هي أكبر دولة في العالم مساهمة في زيادة عدد مستخدمي الإنترنت، حيث أضافت حوالي 44 مليون مستخدم جديد خلال الثلاث أشهر الأولي من عام 2019.

استخدام شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي في منطقة الشرق الأوسط

  • رقم آخر مثير للغاية، وهو زيادة الوقت الذى يقضيه المستخدم متصفحا الشبكة، حيث يكشف التقرير إن المستخدم العادى يقضى فى المتوسط 6 ساعات ونصف يوميا على الشبكة، ومعظم هذا الوقت يتم استهلاكه على الشبكات الاجتماعية، كما أن عدد مستخدمى الشبكات الاجتماعية زاد بمقدار 280 مليون مستخدم العام الماضى.
  • أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط التى تنتمى إليها معظم الدول العربية، تقول الأرقام إن عدد السكان فى تلك المنطقة يصل إلى 256.6 مليون نسمة، يتصل 182 مليون منهم بشبكة الإنترنت بنسبة نفاذ تصل إلى 71% وهى من النسب فوق المتوسطة بالنسبة لدول العالم، بينما يصل عدد المشتركين فى خدمات الموبايل إلى 304 مليون مشترك بنسبة 119% من عدد السكان، أما فيما يتعلق بالشبكات الاجتماعية فيصل عدد المستخدمين النشطين إلى 136 مليون شخص بنسبة نفاذ 53%، فيما يصل عدد الناشطين على الشبكات الاجتماعية عبر الموبايل إلى 118 مليون شخص.

اللغات الأكثر استخداما علي شبكة الإنترنت، تحتل اللغة العربية المركز 17 في القائمة بينما اللغة الإنجليزية في المركز الأول

  • ويكشف التقرير رقما سلبيا يخص المنطقة فيما يتعلق باللغات المستخدمة فى إنتاج محتوى “الويب”، حيث تحتل اللغة العربية المركز السابع عشر دوليا بنسبة لا تزيد عن 0.6% من مواقع الإنترنت، وبما لا يتناسب مع عدد السكان فى المنطقة.
  • وأخيرا، يكشف التقرير عن احتلال الإمارات العربية المركز الأول عالميا فى مستوى النفاذ النشط إلى الشبكات الاجتماعية بنسبة تصل إلى 99%، فى حين أن المتوسط العالمى فى هذا المجال لا يزيد عن 45%، وتصل تلك النسبة إلى 70% فى الولايات المتحدة، و68% فى السعودية، و40% فى مصر.

خاص: إيجيبت14

المصدر: We Are Social

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.