أرقام النصف الأول من 2019 تثبت انه لا يمكن إيقاف هواوي

هل عقوبات الولايات المتحدة يمكن أن تخنق التنين الصيني هواوي

كان من المخطط أن تتأثر شركة هواوي الصينية بالعقوبات الأميركية فتخسر، لكن هواوي قلبت المعادلة وحققت أرباحاً غير متوقعة خلال النصف الأول من عام 2019 ، بجانب تجنيدها 10 آلاف مطور في مشروع “الخطة البديلة”.

خطة الرئيس الأميركي ترامب لمعاقبة شركة هواوي الصينية باءت بالفشل على ما يبدو. فبحسب تقارير اقتصادية وأرقام جاءت من الصين، لمس خبراء أن التنين الصيني لم يتأثر بعقوبات واشنطن على شركة الاتصالات الصينية العملاقة. ليس ذلك فقط، وإنما تمكن هواوي من زيادة أرباحها، بعكس ما توقع رجل الأعمال والرئيس الأمريكي ترامب.

إذ نقل موقع صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية المتخصصة بشؤون الاقتصاد والتجارة أن أرباح هواوي للنصف الأول من العام الجاري 2019 قد بلغت أكثر من 401 مليار يوان، أي ما يقارب 52 مليار يورو، والذي يعني نموا وصل إلى نحو 23,2 بالمائة.

ونقل موقع “جيجا” الألماني المتخصص بالتكنولوجيا إن ما يعادل 28.7 مليار يورو جاءت من أعمال تتعلق بمنتجات بيعت إلى المستخدمين النهائيين، والتي تشمل أساسا الهواتف الذكية. ونقل الموقع عن أحد مدراء هواوي قوله إن “المبيعات تراجعت بُعيد العقوبات الأميركية، ولكنها عادت للتعافي بعد فترة وجيزة”.

ووفقا لهواوي، باعت الشركة 118 مليون موبايل في النصف الأول من عام 2019،  أي بزيادة قدرها 24% عن العام السابق.

وبيّن التقرير الذي نشره موقع  “هاندلسبلات” أن أبرز الموبيلات التي بيعت من هواوي هو جهاز نوفا 5 ، الذي بيع منه خلال شهر واحد نحو مليوني قطعة في الصين وحدها. أما بالنسبة لموبيلات هواوي المتوسطة الحجم ، مثل P20 Lite، فقد كان هذا الجهاز الأكثر مبيعا في ألمانيا العام الماضي.

وذكر الموقع نفسه أنه رغم التعافي وعدم التأثر بالعقوبات الأميركية، فإن 10 آلاف مطور يعملون ليلا ونهارا في الخطة B والتي تعني كما يبدو التخلص من الاعتماد على التكنولوجية الأميركية في نظم تشغيل الموبايل، خصوصاً بعد الخطوة التي أخذتها شركة جوجل مشغلة نظام أندرويد ضد الشركة ثم تراجعت عنها.

ويبدو أن محاولة ترامب لمعاقبة هواوي، دفعت الشركة إلى البحث عن بدائل بعيداً عن تكنولوجيا الشركات الأميركية، الأمر الذي سيفتح لهواوي أبوابا أخرى للنفع اقتصاديا وتقنيا قد يجعلها بذلك قادرة على كسر سيطرة شركات أبل وميكروسوفت وجوجل على قطاع أنظمة التشغيل.


المصدر: الألمانية

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.