الرعاية الصحية: هل لدينا بيانات قوية ومعلومات ضعيفة؟

كيف يمكننا الإستفادة من البيانات الضخمة للحالة الصحية للمواطنين

كيف يمكننا الإستفادة من البيانات الضخمة للحالة الصحية للمواطنين

كيف يمكن للدول النامية الاستفادة من قوة بيانات الرعاية الصحية الضخمة؟

يجب على الاقتصادات الناشئة تجنب ما يسمى بمتلازمة “البيانات القوية والمعلومات الضعيفة” إذا ما أرادت الاستفادة بصورة كاملة من الطفرة الحالية في بيانات قطاع الرعاية الصحية، وفقا لما قالته وزيرة الصحة الرواندية نويلا بيجيرمانا في  تقرير نشره موقع المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقالت الوزيرة إنه من المتوقع أن يتفوق توليد البيانات في الدول النامية عنه في الاقتصادات المتقدمة في العام المقبل، مما يوفر لها الأدوات اللازمة للاستفادة الكاملة من التقنيات اللاسلكية المتقدمة، والذكاء الاصطناعي ودراسات الجينوم. وأضافت أن نمو عملية جمع البيانات كان سريعا في قطاع الرعاية الصحية على وجه التحديد، حيث يعتقد أنها تنمو بنسبة 48% سنويا.

رسم بياني يوضح الزيادة في بيانات الرعاية الصحية خلال الفترة من 2013 حتي 2020

رسم بياني يوضح الزيادة في بيانات الرعاية الصحية خلال الفترة من 2013 حتي 2020

القوى العاملة المؤهلة لاستخدام التكنولوجيا

يجب على كل من القطاع الخاص والحكومات العمل بشكل حاسم لتكوين قوى عاملة قادرة على استخدام البيانات بشكل فعال ودمج التكنولوجيات التي قد تحدث تغييرا جذريا.

وكذلك ينبغي أن تحدد شركات الرعاية الصحية تأثير تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي على مكان العمل، إلى جانب تزويد الموظفين بالمهارات اللازمة للعمل جنبا إلى جنب مع التقنيات الحديثة.

لذا فمن الضروري إعادة ترتيب المنظومة التعليمية بشكل أكثر جوهرية إذا كانت الاقتصادات الناشئة ترغب في أن ترسخ مكانتها كدول رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي على مستوى العالم، مما يعني جذب مؤسسات العلوم والتكنولوجيا إلى التواجد داخل الجامعات، وتعزيز ثقافة التعليم والبحث العلمي.

الساعات الإلكترونية وسيلة لجمع البيانات الطبية عن مرتديها

الساعات الإلكترونية وسيلة لجمع البيانات الطبية عن مرتديها

الدمج بين الأنظمة الصحية الرقمية

 مثلت سجلات الرعاية الصحية المتفرقة بين الأنظمة المختلفة عقبات كبيرة أمام الرقمنة الكاملة للقطاع. ويتيح معيار “FHIR “، أو موارد إمكانية التشغيل البيني للرعاية الصحية بشكل سريع إمكانية جمع البيانات التي يتم الحصول عليها من العديد من مقدمي الرعاية الصحية في قاعدة بيانات واحدة تحتوي على السجل الطبي للمريض، مما يلغي الحاجة إلى مخازن البيانات أو المحفوظات الورقية.

حماية البيانات

ينبغي على الحكومات أن تضع سياسات لحماية البيانات والتي تتيح تبادل المعلومات مع حماية حقوق الأفراد.

من الصعب تحقيق هذا التوازن نظرا لأن تقدم القطاع يعتمد على القدرة على مشاركة كميات كبيرة من المعلومات الحساسة بين العديد من المؤسسات.

كما أنه ينبغي على الاقتصادات الناشئة أن تدرك الطموحات التي تكون متضاربة في بعض الأحيان والخاصة بالمواءمة بين سياسات البيانات مع المعايير الدولية ومعالجة مخاوف المواطنين المتعلقة بالخصوصية.


المصدر: إنتربرايز

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.