خبير أسلحة لمجلة شبيجل: صور الحوثيين عن هجوم أرامكو مزيفة

الأدلة السعودية على استخدام الأسلحة الإيرانية في الهجوم الذي استهدف منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص

الأدلة السعودية على استخدام الأسلحة الإيرانية في الهجوم الذي استهدف منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص

كشف موقع شبيجل الإلكتروني عبر مقابلة مع خبير أسلحة ألماني أن الهجمات التي استهدفت موقعين انتاجيين لشركة آرامكو السعودية الأسبوع الماضي تمت بأسلحة إيرانية الصنع على الأرجح وبدرجة عالية من الدقة.

وحلل الخبير فابيان هينتس، كل الصور والأدلة التي قدمتها السعودية في عرضها الصحافي بعد الهجمات. كما تابع أيضا وحلل أقوال وصور الحوثيين الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات.

وقال هينتس، الذي درس العلوم السياسية والإسلامية في جامعتي فرايبورج بجنوب المانيا وأصفهان الإيرانية ويعمل حاليا كباحث علمي لدى مركز جيمس مارتين للدراسات الخاصة بمنع انتشار الأسلحة النووية والكيميائية في كاليفورنيا؛ إن ما تم عرضه في الرياض من قطع لطائرة مسيرة تذكره بما تم عرضه في معرض للأسلحة في إيران قبل سنوات، ما يجعله مقتنعا بدرجة عالية من أن الأسلحة المستخدمة (الصواريخ والطائرات المسيرة) هي من انتاج الصناعة الإيرانية وليست حوثية الانتاج، كما تدعي الجماعة في بياناتها.

المتحدث باسم قوات التحالف العربي يعرض بقايا الصواريخ والطائرات المسيرة التي استخدمت في الهجوم علي أرامكو

المتحدث باسم قوات التحالف العربي يعرض بقايا الصواريخ والطائرات المسيرة التي استخدمت في الهجوم علي أرامكو

كما لاحظ هينتس أن ما عرضه الحوثيون من صور قالوا إنها التقطت من قبل متعاونين معهم في موقعي الهجوم في السعودية هي صور قديمة موجودة في الإنترنت تم طبعها بشكل سيء للغاية وعرضوها على أساس أنها صور حديثة تم التقاطها بعد الهجوم، وفي الحقيقة هي صور مزيفة، حيث تم التقاطها من قبل الشركة نفسها لغرض الداعية والترويج ونشرت على الأنترنت.

أما بشأن الصور التي قيل إن الطائرات المسيرة التقطتها أثناء الطيران فوق الموقعين، فيكشفها الخبير على أنها صور مأخوذة من استخدام تطبيق “Google Earth” للتحليق في محرك البحث جوجل، حسب رأي الخبير الألماني فابيان هينتس.


المصدر: الوكالة الألمانية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.