شركة أمريكية توقف مبيعات زانتاك لوجود آثار لمادة مسرطنة

شعار شركة (سي.في.إس) الأمريكية للرعاية الصحية في نيويورك

شعار شركة (سي.في.إس) الأمريكية للرعاية الصحية في نيويورك

 قالت شركة (سي.في.إس) الأمريكية للرعاية الصحية يوم السبت 28 سبتمبر إنها ستوقف مبيعات عقار زانتاك المشهور لعلاج حرقة المعدة، ومنتجات أخرى لها تحتوي على مادة رانيتيدين، في صيدلياتها بعدما اكتشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجود آثار لمادة مسرطنة معروفة في بعض من تلك العقاقير.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أعلنت هذا الشهر اكتشافها كميات ضئيلة مما يطلق عليه اسم (إن-نيتروسوديميثيلامين) في بعض الأقراص، كما اكتشفته في عدد من أدوية علاج ضغط الدم التي يتم استخدامها على نطاق واسع، مما تسبب في نقص هذه العقاقير.

وقالت (سي.في.إس) إن إجراء تعليق المبيعات احترازي في الوقت الذي تواصل في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعة ما إذا كانت المستويات المنخفضة من مادة (إن.دي.إم.إيه) الموجودة في رانيتيدين، وهو المادة الفعالة في زانتاك، قد تشكل خطرا على صحة المرضى.

تم تصنيف شوائب النتروزامين (إن.دي.إم.إيه)، على أنها مادة مسرطنة محتملة للإنسان بناءً على الاختبارات المعملية، وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اكتشافها في دواء شائع.

وأضافت الشركة في بيان ”لم يتم سحب منتجات زانتاك ومنتجات (سي.في.إس) الأخرى التي تحتوي على رانيتيدين، ولم تصدر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصية بأن يوقف المرضى في الوقت الحالي تعاطي رانيتيدين“.

كانت وحدة ساندوز التابعة لشركة نوفارتس أعلنت قبل أيام وقف توزيع زانتاك في كل أسواقها، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا، وذلك بعد إعلان الجهات المنظمة لقطاع الأدوية في الولايات المتحدة وأوروبا مراجعة سلامة العقار.

منذ العام الماضي ، تحقق إدارة الأغذية والعقاقير في مادة (إن.دي.إم.إيه) وغيرها من الشوائب في أدوية ضغط الدم وفشل القلب المعروفة باسم حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين أو ARBs. تم إطلاق العديد من عمليات جمع هذه العقاقير من الصيدليات حيث وجدت إدارة الأغذية والعقاقير “مستويات غير مقبولة” من النتروزامين في العديد من تلك الأدوية الشائعة التي تحتوي على فالسارتان.


 المصدر: رويترز – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.