أمريكيتان تصنعان التاريخ: أول عملية مشي في الفضاء بدون رجال

رائدتا الفضاء الأمريكيتان كريستينا كوتش (إلى اليمين) وجيسيكا مير في محطة الفضاء الدولية في صورة نشرتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يوم 17 أكتوبر 2019

رائدتا الفضاء الأمريكيتان كريستينا كوتش (إلى اليمين) وجيسيكا مير في محطة الفضاء الدولية في صورة نشرتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يوم 17 أكتوبر 2019

صنعت رائدتا الفضاء الأمريكيتان كريستينا كوتش وجيسيكا مير التاريخ يوم الجمعة 18 أكتوبر عندما خرجتا من محطة الفضاء الدولية في أول مشي في الفضاء نسائي بالكامل.

وتحقق الحدث الذي طال انتظاره لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) خلال مهمة روتينية نسبيا لاستبدال بطاريات معطلة على السطح الخارجي للمحطة.

وأعلنت ناسا في مقطع مصور حي للعملية أن كوتش ومير خرجتا بالملابس البيضاء من المحطة الواقعة على ارتفاع 408 كيلومترات فوق الأرض إلى الفضاء الخارجي في الساعة 7:38 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1338 بتوقيت القاهرة) لاستبدال وحدة طاقة معطوبة مصممة للمساعدة في تكييف الطاقة المخزنة من الألواح الشمسية للمحطة.

عملية المشي في الفضاء التي استمرت 7 ساعات و 17 دقيقة وتضمنت مكالمة قصيرة مع الرئيس ترامب ، العملية لم يكن مخططًا لها عن قصد من قبل الوكالة. كما أوضحت وكالة ناسا، وقالت أن عملية المشي في الفضاء لنساء دون مشاركة رجال كان لا بد أن تحدث في نهاية المطاف بسبب العدد المتزايد من رائدات الفضاء.

كانت كريستينا كوتش (إلى اليسار) وجيسيكا مير أثنين من المتدربين للعمل كـ رواد فضاء ناسا لعام 2013. كانت المجموعة مكونة من 8 أعضاء وهي الأولى التي تضم أعدادًا متساوية من الرجال والنساء.

كانت كريستينا كوتش (إلى اليسار) وجيسيكا مير أثنين من المتدربين للعمل كـ رواد فضاء ناسا لعام 2013. كانت المجموعة مكونة من 8 أعضاء وهي الأولى التي تضم أعدادًا متساوية من الرجال والنساء

وتأتي هذه العملية بعد محاولة أولى لأول سير نسائي بالكامل في الفضاء في مارس الماضي كانت ستشارك فيها رائدة الفضاء كريستينا كوتش، وألغيت المحاولة بسبب عدم وجود بدلة  فضاء لواحدة من الرائدات.

وهنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرأتين في مكالمة بالفيديو ظهر الجمعة وشكرهما على شجاعتهما.

وقال لهما من غرفة المؤتمرات في البيت الأبيض بحضور نائبه مايك بنس وابنته ومستشارته إيفانكا ترامب ومدير ناسا جيم بريدنشتاين ”هذا تاريخي حقا“.

أخبار هذا الحدث البارز جذبت اهتمامًا أكبر بكثير من السير في الفضاء، فقد احتفل المسؤولون الأمريكيون بذلك باعتباره إنجازًا تاريخيًا. وأشاروا إلى أهداف الوكالة الطموحة المتمثلة في وضع أول أمرأة وأول رجل على سطح القمر بحلول عام 2024، وبعد ذلك سيكون الطريق إلى المريخ.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.