ثغرة أمنية خطيرة في موبيلات سامسونج جلاكسي 10

الثغرة الأمنية في نظام بصمات الأصابع لموبيلات جلاكسي 10 من شركة سامسونج

الثغرة الأمنية في نظام بصمات الأصابع لموبيلات جلاكسي 10 من شركة سامسونج

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات الجمعة 18 أكتوبر 2019، أنها ستصدر مطلع الأسبوع المقبل تحديثًا للبرامج لمعالجة ثغرة أمنية كبيرة ظهرت على موبيلات جلاكسي الرائد من إنتاجها.

وتعد الثغرة أحدث واقعة خلل تكنولوجي لأكبر شركة تصنيع موبيلات ذكية في العالم، حسب ما أفادت وكالة أنباء “بلومبرج”.

ولاحظ مستخدمو الموبايل خلال الأيام القليلة الماضية أن الماسح الضوئي، لبصمات الأصابع بالموجات فوق الصوتية الموجود على شاشات موبيلات سامسونج المستخدم، لفتح الموبايل من أحدث إصدار لطرازي “جلاكسي إس 10” و “نوت 10″، يمكن خداعه ببصمات أصابع غير مسجلة أو عن طريق حامي الشاشة المصنوع من السيليكون، كما يمكن خداعه عند الموافقة على سداد المدفوعات عبر تلك الأجهزة.

وفي أعقاب تقرير أولي نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية، تزايد القلق بشأن النطاق المحتمل لهذه الثغرة الأمنية، الذي قد يجعل بيانات مستخدمي جلاكسي الشخصية، ومحافظهم الإلكترونية عرضة للاختراق.

اكتشفت امرأة بريطانية هذه االثغرة، حيث قالت إنها وضعت واقي شاشة رخيص ووجدت أن بصمة إبهامها غير المسجلة تفتح الموبايل، زوجها أيضا كان قادرًا على فعل الشيء نفسه بإبهاميه، وعند اختبار واقي الشاشة على موبايل أحد الأقارب حدثت نفس المشكلة.

ليس من الواضح ما إذا كانت موديلات أخرى من سامسونج تستخدم نفس الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع التي تظهر على الشاشة لديها هذه المشكلة أم لا، وما هي العلامات التجارية لأنواع واقي الشاشة التي يمكن أن تربك الماسح الضوئي بهذه الطريقة، وما هو عدد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة مخترقة تمامًا وهم لا يدرون.

هذه الثغرة الأمنية هي مصدر قلق حقيقي، خاصة وأنك لن تحتاج حتى إلى استخدام واقي شاشة بنفسك لتهديد الأمان. كل ما يتطلبه الأمر هو أن يتمكن لص من الوصول إلى واقي شاشة يستطيع استغلال هذه الثغرة وبعدها سيتمكن من الدخول علي الموبايل ويفعل ما يشاء.

ونصحت سامسونج مستخدمي هذه الموبيلات في بيان بإزالة أي واق للشاشة من السيليكون، وحذف بصمات أصابعهم المسجلة على الموبيلات وإعادة تسجيلها وانتظار إصدار تحديث البرامج.


المصدر: ر.م/ع.ج.م ( د ب أ)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.