طائرة فضائية عسكرية سرية تصل فلوريدا مسجلة أطول رحلة مدارية

الطائرة الفضائية السرية التابعة للبنتاجون إكس-37بي لدى وصولها إلى مركز كنيدي بفلوريدا يوم الأحد 27 أكتوبر 2019

الطائرة الفضائية السرية التابعة للبنتاجون إكس-37بي لدى وصولها إلى مركز كنيدي بفلوريدا يوم الأحد 27 أكتوبر 2019

 قال سلاح الجو الأمريكي إن الطائرة الفضائية السرية التابعة للبنتاجون إكس-37بي هبطت في فلوريدا يوم الأحد 27 أكتتوبر بعدما سجلت أطول رحلة مدارية استمرت أكثر من عامين لتنهي بذلك أحدث بعثة اختبار لمجموعة من التقنيات العسكرية.

وقال سلاح الجو إن إكس-37بي، التي صنعتها بوينج وهي بدون طيار، وصلت إلى مركز كنيدي الفضائي التابع لإدارة الطيران والفضاء (ناسا) الأمريكية الساعة 3:51 بتوقيت شرق الولايات المتحدة بعدما قضت 780 يوما في الدوران حول الأرض في خامس مهمة لسلاح الجو ضمن برنامج مركبة الاختبار المدارية.

وأُرسلت الطائرة الفضائية، التي يبلغ حجمها حجم حافلة صغيرة وتتشارك الكثير من الصفات التصميمية مع مكوك فضاء ناسا، إلى المدار في 2017 على متن الصاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس، لتبدأ مهمة أدارها مكتب القدرات السريعة التابع لسلاح الجو الأمريكي الذي يتخذ من واشنطن مقرا للقيام بتجارب تكنولوجية سرية مختلفة في البيئة الفضائية لفترة طويلة.

انطلقت رحلة إكس-37بي علي متن صاروخ فالكون 9 الذي تنتجه شركة سبيس اكس يوم 7 سبتمبر 2017

انطلقت رحلة إكس-37بي علي متن صاروخ فالكون 9 الذي تنتجه شركة سبيس اكس يوم 7 سبتمبر 2017

وقالت بابرا باريت وزيرة سلاح الجو الجديدة في بيان ”تواصل إكس-37بي إظهار أهمية الطائرات الفضائية المعاد استخدامها… تؤدي كل مهمة ناجحة إلى تطور القدرات الفضائية لأمتنا“.

وكانت مهمة إكس-37بي السابقة قد استمرت 718 يوما وهبطت في 2017. وقال سلاح الجو إنه مع هبوط الطائرة الفضائية يوم الأحد فإن إجمالي عدد أيام البرنامج بالكامل بلغ 2865.

رحلات مكوك الفضاء التابع لناسا كانت محدودة المدة حيث كانت تستغرق المهمة الواحدة أقل من 3 أسابيع. كان المكوك الفضائي لناسا يحمل رواد فضاء في كل رحلة وكان يستخدم الوقود الذي يعتمد علي الهيدروجين السائل والأكسجين السائل لإنتاج الكهرباء، وعلي المحركات الهيدروليكية للتحكم في حركة الطيران.

الطائرة الفضائية X-37B أطول بمقدار الربع من المكوك الفضائي ويبلغ عرض أجنحتها حوالي 4.5 متر وتستخدم محركات كهربائية ميكانيكية، مما يزيل المخاوف بشأن الفائدة المحدودة لأنظمة التحكم الهيدروليكية.

بعد إطلاق الطائرة في سبتمبر 2017، عثر متتبعو الأقمار الصناعية للهواة على X-37B في أبريل 2018 في مدار دائري يبلغ ارتفاعه 356 كيلومترًا يميل 54.5 درجة إلى خط الاستواء، وهو ميل مداري أعلى من الرحلات الأربعة السابقة للطائرة الفضائية. يسمح الميل الأعلى للمركبة الفضائية بالطيران فوق أجزاء أخرى من الأرض في كل رحلة حول الكوكب.


المصدر: وكالات

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.