صعود لمبيعات طائرة بوينج الموقوفة 737 ماكس بمعرض دبي للطيران

صورة من الجو لطائرات 737 ماكس التي تنتجها بوينج في حظيرة طائرات تابعة للشركة في سياتل بواشنطن يوم 20 أكتوبر 2019

صورة من الجو لطائرات 737 ماكس التي تنتجها بوينج في حظيرة طائرات تابعة للشركة في سياتل بواشنطن يوم 20 أكتوبر 2019

تصدرت الطائرة 737 ماكس التي تنتجها بوينج الاهتمام في معرض دبي للطيران يوم الثلاثاء 19 نوفمبر مع إعلان شركات طيران خططها لطلب شراء ما يصل إلى 50 طائرة في صفقات بستة مليارات دولار بحسب قائمة الأسعار رغم منعها من التحليق على مستوى العالم منذ مارس الماضي.

وقالت شركة طيران أستانا في قازاخستان إنها وقعت خطاب نوايا لطلب شراء 30 طائرة بوينج 737 ماكس 8 من أجل شركة فلاي أريستان التابعة لها.

وحظرت جهات تنظيمية في أنحاء العالم الرحلات التجارية لطائرة بوينج 737 ماكس الأسرع مبيعا في مارس 2019 بعد حادثين داميين.

وتأجلت خطط عودة الطائرة إلى الخدمة التجارية إلى أوائل 2020 إذ تعكف بوينج على تعديل برمجيات الطائرة وتدريب الطيارين عليها، مما سيتطلب موافقات تنظيمية.

وبشكل منفصل، قال مصدر مطلع إن شركة طيران أخرى وقعت طلبا مؤكدا لشراء 10 طائرات بوينج 737 ماكس 7 ومثلها ماكس 10. ولم يُكشف عن اسم شركة الطيران.

واستغلت بوينج أكبر مناسبتين سابقتين للقطاع في محاولة خلق الزخم بالسوق لطائرات ماكس الممنوعة من التحليق والتي تعتبر أساسية لتحسين الوضع المالي لشركة صناعة الطائرات على مدار العشر سنوات المقبلة.

وفي صفقات أخرى تزامنت مع إقامة أكبر معرض جوي في الشرق الأوسط يوم الثلاثاء، اتفقت شركة طيران ناس السعودية للرحلات منخفضة التكلفة على شراء طائرات ايه321 إكس.إل.آر للرحلات طويلة المدى.

من ناحية أخرى، كشفت إيرباص عن طلبية لشراء 8 من طائراتها صغيرة الحجم ايه220 من الخطوط الجوية السنغالية. ومارست إيزي جت البريطانية للطيران منخفض التكلفة حقوق شراء لطلب 12 طائرة إضافية من إيرباص طراز ايه320 نيو.

طائرة طيران الإمارات من طراز A-380 من طيران الإمارات تقود فريق الفرسان لعروض الأكروبات التابع لسلاح الجو الإماراتي خلال يوم افتتاح معرض دبي للطيران

طائرة طيران الإمارات من طراز A-380 من طيران الإمارات تقود فريق الفرسان لعروض الأكروبات التابع لسلاح الجو الإماراتي خلال يوم افتتاح معرض دبي للطيران

ومن المتوقع أن تؤكد شركة التأجير العملاقة جيكاس طلب شراء 25 طائرة إيرباص تشمل 12 طائرة ايه330 نيو تعمل بمحركات من إنتاج رولز رويس، وهي شركة منافسة لجنرال إلكتريك الشركة الأم لجيكاس.

لكن ليس هناك أي مؤشرات على أن شركة طيران الإمارات مستعدة لإتمام طلب شراء أولي لأربعين طائرة بوينج 787 دريملاينر، هو جزء من مجموعة معقدة من الصفقات المتشابكة في إطار تغييرات على أسطول أكبر شركة طيران دولي في العالم.

ويتوقف مصير طلب الشراء على مفاوضات بشأن الطائرة الأكبر بوينج 777إكس التي تعد طيران الإمارات أكبر عملائها. ولمحت طيران الإمارات إلى رغبتها في إعادة هيكلة الطلب بعد تأخيرات وتقول مصادر إنها قد تستخدم صفقة الطائرات 787 المعلقة كورقة ضغط.


المصدر: رويترز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.