لماذا فرضت أمريكا عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني؟

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي

فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة 22 نوفمبر عقوبات على وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي لدوره في ”الرقابة واسعة النطاق على الإنترنت“ في إشارة إلى حجب للشبكة الدولية على مستوى البلاد استمر 5 أيام للمساعدة في خنق الاحتجاجات على زيادة سعر البنزين.

وتسبب حجب الإنترنت الذي قالت إيران يوم الخميس 21 نوفمير إنها بدأت في الرجوع عنه في مصاعب أمام المحتجين في نشر مقاطع الفيديو التي تزيد التأييد لهم وكذلك في الحصول على تقارير موثوق بها عن مدى اتساع الاضطرابات.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الوزير الإيراني دعم وهو في المنصب سياسة ”الرقابة القمعية على الإنترنت“ التي تنتهجها طهران، واصفة إياه بأنه مسؤول سابق في المخابرات ضالع في مراقبة نشطاء المعارضة.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان ”يعرف قادة إيران أن شبكة إنترنت حرة ومفتوحة تكشف عدم شرعيتهم ولذلك يسعون إلى الرقابة على الوصول إلى الإنترنت لقمع الاحتجاجات المناهضة للنظام“.

وأضاف ”نفرض عقوبات على وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني بسبب تقييد الوصول إلى الإنترنت بما في ذلك إلى تطبيقات التراسل الشعبية التي تساعد عشرات الملايين من الإيرانيين على الاستمرار في الاتصال ببعضهم البعض وبالعالم الخارجي“.

 وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يتحدث في البيت الأبيض بواشنطن يوم 11 اكتوبر 2019


وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين يتحدث في البيت الأبيض بواشنطن يوم 11 اكتوبر 2019

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن العقوبات تمنع الوزير الإيراني من التصرف في ممتلكاته الخاضعة لولاية القضاء الأمريكي مضيفة أن اللوائح الأمريكية تمنع بشكل عام تعاملات الأشخاص الأمريكيين أو من يمرون عبر الولايات المتحدة في مثل هذه الممتلكات.

وعلق الوزير الإيراني على تويتر قائلا ”لست العضو الوحيد في نادي الأشخاص المفروضة عليهم العقوبات ’على أساس خرافات ترامب‘“.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن مجلس الأمن القومي الإيراني الذي أمر بحجب الإنترنت وافق على إعادة تنشيط الشبكة تدريجيا في بعض المناطق. وأشار آذري جهرمي في مقابلات مع وسائل إعلام محلية إلى أن حجب الشبكة كان مهما لدواع أمنية.


المصدر: رويترز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.