طالب ثانوي يساعد علماء ناسا في اكتشاف كوكب يشبه الأرض

بواسطة قمرها الصناعي المخصص لرصد الكواكب "Tess" ناسا تكشف كوكبا جديدا يشبه الأرض كثيرا

بواسطة قمرها الصناعي المخصص لرصد الكواكب “Tess” ناسا تكشف كوكبا جديدا يشبه الأرض كثيرا

هل هناك كواكب خارج مجموعتنا الشمسية يمكن العيش عليها؟ هذا السؤال يشغل العلماء منذ عقود. ويبدو أن ناسا قد وصلت إلى إجابة بمساعدة طالب بالمرحلة الثانوية متدرب لديها شارك في اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض، يعتقد أنه يمكن العيش عليه.

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) خلال الاجتماع السنوي للجمعية الفلكية الأمريكية في هونولولو، بولاية هاواي أن علماءها كشفوا كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية بواسطة قمرها الصناعي المخصص لرصد الكواكب “Tess” وأطلقت على الكوكب الجديد الذي يشبه الأرض كثيرا اسم “TOI 700d”.

كان وولف كوكير وهو طالب في المدرسة الثانوية سكارسديل ، يتدرب في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا خلال الصيف عندما اكتشف شيئًا ما في بيانات نجوم TESS.

وقال كوكير “كنت أبحث في البيانات عن كل شيء كان المتطوعون يصفونه بأنه ثنائي، حيث يدور نجمان حول بعضهما البعض ومن وجهة نظرنا، يتفوق كل منهما على الآخر في كل مدار”. “بعد حوالي ثلاثة أيام من التدريب، رأيت إشارة من نظام يسمى TOI 1338. في البداية اعتقدت أنه كان كسوف نجمي، لكن التوقيت كان خاطئًا. لقد تحول إلى كوكب”.

الطالب وولف كوكير الذي ساعد ناسا في إكتشاف الكوكب

الطالب وولف كوكير الذي ساعد ناسا في إكتشاف الكوكب

وقالت ناسا إن الكوكب الجديد يبعد عن نجم مسافة كافية تسمح بتشكل مياه  ووجود حياة على سطحه. وحسب ناسا فإن هذا الكوكب يبعد عن الأرض مسافة 100 سنة ضوئية فقط، يدور حول نجم صغير نسبيا يصل حجمه إلى نحو 40% من حجم الشمس، وأكدت ناسا هذا الاكتشاف في تغريدة لها نشرته مؤخرا.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية الواسعة الانتشار أن ناسا تلقت مساعدة من فلكيين هواة، إذ أن القمر الصناعي “Tess” كان في البداية قدر حجم الكوكب الجديد بأكبر مما هو عليه ودرجة حرارته أعلى، لكن تلميذا متدربا لدى ناسا ضمن مجموعة باحثي قمر “Tess” قد اكتشف خطأ القمر وأبلغ الباحثين بالخطأ وساهم في تصحيحه وتدقيق المعلومات حول الكوكب الجديد، حسب تقرير صحيفة “بيلد”.

وهذا ليس االاكتشاف الأول من نوعه، حيث سبق وان تم كواكب يعتقد بوجود مياه وإمكانية للحياة عليها. والعام الماضي أعلن باحثون عن كشفهم بواسطة تلسكوب هابل كوكبا أكبر من الأرض ثماني مرات ويبعد عنها بـ 110 سنوات ضوئية ورصد العلماء بخار ماء بالغلاف الجوي لكوكب (كيه2-18بي) الذي يشبه الأرض ويدور حول نجم بعيد، في دليل على وجود مكون أساسي للحياة خارج النظام الشمسي. وهو واحد من مئات الكواكب تتراوح في الحجم بين كوكبي الأرض ونبتون.


المصدر: وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.