تويتر توقف حسابات تركية بسبب حملات وهمية لدعم اردوغان

أردوغان بين حرسه الخاص في قصره الجديد بأنقرة

أعلنت شركة تويتر، إحدى أبرز مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، الخميس 11 يونيو، إيقاف حسابات في تركيا ضمن حملة منسقة لدعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا.

وقالت الشركة في مدونتها الرسمية أن شبكة من 7340 حسابا نشرت تغريدات ومواد تصب في صالح الرئيس التركي وحزب العدالة والتنمية منذ بداية عام 2020، في حين قال باحثون في ستانفورد إن شبكة الحسابات هذه نشرت 37 مليون تغريدة.

وأضافت الشركة إن “الإشارات التقنية تشير إلى شبكة مرتبطة بجناح الشباب بحزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا”، لافتة إلى أن “تويتر فام ايضا بإيقاف العديد من الحسابات المخترقة بواسطة الحكومة التركية  والتي تخص منظمات تنتقد الرئيس أردوغان وحكومته، وأن هذه الحسابات المخترقة كانت أهدافًا متكررة للقرصنة وجهود الاستحواذ من قبل الجهات الحكومية التركية”.

وانتقدت تركيا تويتر بشدة يوم الجمعة 12 يونيو لتعليقها أكثر من 7000 حساب لدعم الرئيس أردوغان قائلة إن الشركة تلطخ سمعة الحكومة وتحاول إعادة رسم السياسة التركية.

وقال فاهرتين ألتون، كسئول الاتصالات في تركيا، في بيان مكتوب: “(أظهر هذا) مرة أخرى أن تويتر ليس مجرد شركة لوسائل التواصل الاجتماعي ، بل آلة دعاية لها ميول سياسية وأيديولوجية معينة”.

وقال إن المزاعم القائلة بأن هذه الملفات “وهمية” وانها مصممة لدعم الرئيس وأن إدارتها من قبل سلطة مركزية هي مزاعم غير صحيحة.

منعت تركيا الوصول إلى موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت في أبريل 2017 بسبب محتوي اتهم تركيا بوجود صلات مع منظمات إرهابية ولم يعمل موقع ويكيبيديا  إلا في يناير من هذا العام بعد صدور حكم من المحكمة الدستورية التركية.

كما حظرت أنقرة في وقت سابق الوصول إلى شبكات  يوتيوب و تويتر نفسها بسبب المحتوى الذي تمت مشاركته على منصتيهما.

يوم الخميس 11 يونيو، قال تويتر أيضًا أنه أزال أكثر من 170 ألف حساب مرتبط بعملية نفوذ مدعومة من بكين والتي نشرت بشكل خادع رسائل مؤيدة للحكومة الصينية، بما في ذلك بعض التغريدات حول فيروس كورونا.


المصدر: نيويورك تايمز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.