ترامب يوافق علي شراء مايكروسوفت لشبكة تيك توك

سيكون البيع الإجباري هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات العقابية التي اتخذتها إدارة ترامب ضد الصين

سيكون البيع الإجباري هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات العقابية التي اتخذتها إدارة ترامب ضد الصين

قالت مايكروسوفت يوم الأحد 2 أغسطس إنها ستواصل متابعة عملية شراء تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة بعد التشاور مع الرئيس ترامب، مما يمهد الطريق أمام صفقة ضخمة محتملة بين عملاق البرمجيات وصاروخ شبكات التواصل الإجتماعي التي تجاوز مستخدميها 800 مليون شخص.

جاء إعلان شركة مايكروسوفت في الوقت الذي أعرب فيه ترامب عن مخاوفه المتكررة بشأن تطبيق تيك توك وخطورته علي الأمن القومي الأمريكي في الأسابيع الأخيرة بسبب أصول التطبيق الصينية؛ يوم الجمعة 31 يوليو هدد ترامب بحظر التطبيق بالكامل داخل الولايات المتحدة، قائلاً إن قراره قد يأتي في أقرب وقت ممكن وربما يوم السبت 1 أغسطس.

خطط حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة تغيرت بعد أن تحدث الرئيس ترامب مع مجموعة من مستشاريه وأيضا تحدث مع ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت الشركة في بيانها: “تقدر مايكروسوفت تمامًا أهمية وضع مخاوف الرئيس الأمريكي في الاعتبار”. “إنها ملتزمة بالاستحواذ على شركة تيك توك وأن تراجع بشكل شامل الوضع الأمني للشبكة وتوفير مزايا اقتصادية جيدة للولايات المتحدة، وللخزانة الأمريكية.”

وقالت مايكروسوفت إنها ستواصل مفاوضات الصفقة خلال الأسابيع المقبلة، وتتوقع استكمال المناقشات في موعد أقصاه 15 سبتمبر.

وستشمل هذه الصفقة شراء خدمة تيك توك في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا. ستواصل “بايت دانس”، الشركة الأم لـ تيك توك، امتلاك عمليات تطبيق الوسائط الاجتماعية في بكين والأسواق الأخرى.

قد تجلب شركة مايكروسوفت مجموعة من المستثمرين والتي ستحوز حصص الأقلية في أي صفقة.

في الأسابيع الأخيرة عقد مستثمرون من سيكويا كابيتال و سوفت بنك وجنرال أتلانتيك محادثات مع تيك توك لمناقشة المشاركة في الاستحواذ على الشركة.

مكسب كبير لـ مايكروسوفت

مثل هذه الصفقة ستكون بمثابة جائزة كبيرة لشركة مايكروسوفت التي اتبعت استراتيجية جديدة في الأعمال التجارية وتكنولوجيا الشركات منذ تولي ساتيا ناديلا منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2014. فقد اشترت مايكروسوفت شركة ميني كرافت في 2014 واشترت شبكة لينكدان في 2017 سيكون شراء تيك توك إضافة جديدة لإنجازات ناديلا.

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا يجلس بين دونالد ترامب وجيف بيزوس في اجتماع بالبيت الأبيض عام 2018

الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا يجلس بين دونالد ترامب وجيف بيزوس في اجتماع بالبيت الأبيض عام 2018

يستخدم التطبيق أكثر من 800 مليون شخص بانتظام لمشاهدة مقاطع الفيديو، مع حوالي 80 مليون من هؤلاء المستخدمين في الولايات المتحدة.

سيؤدي الاستحواذ على تيك توك أيضًا إلى سيتيح لـ مايكروسوفت منافسة عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر و بانتريست و فيسبوك الذي يستخدمه أكثر من 2.6 مليار شخص بانتظام.

تتنافس جميع الشركات على جذب اهتمام المستخدمين والمليارات من عائد الإعلانات الرقمية. وأكد مسؤولو الإدارة يوم الأحد 2 أغسطس أنه كما هو الحال في كثير من الأحيان مع الرئيس ترامب، لا يوجد قرار نهائي حتى يتم التوقيع على الأوراق.

البيع الإجباري هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات العقابية التي اتخذتها إدارة ترامب ضد الصين، والتي يلومها الرئيس على السماح لوباء فيروس كورونا بالإنتشار وتدمير الاقتصاد الأمريكي، مما يقلل من فرص إعادة انتخابه.

مع اقتراب الانتخابات، تحدى ترامب الصين بشكل متزايد بشأن الأمن والتكنولوجيا والعلاقات التجارية في محاولة لإقناع الناخبين بأنه سيكون أكثر صرامة في مواجهة بكين من نائب الرئيس السابق جو بايدن.

بايت دانس الصينية: نواجه “صعوبات معقدة لا يمكنها تخيلها

شعار شركة بايت دانس الصينية على مقرها في بكين

شعار شركة بايت دانس الصينية على مقرها في بكين

قالت شركة بايت دانس الصينية المالكة لتطبيق تيك توك إنها تواجه ”صعوبات معقدة لا يمكن تخيلها“ في العمل من أجل أن تصبح شركة عالمية واتهمت في بيان شبكة فيسبوك بارتكاب ” سرقة أدبية وحملة تشويه“ ضد الشركة.

وأصدرت الشركة التي مقرها بكين هذه التصريحات في بيان نشر على حسابها الرسمي على تطبيق جينري توتياو الاخباري الذي تملكه في ساعة متأخرة من مساء الأحد 2 يوليو. وقال البيان أيضا إن الشركة ستواصل التمسك برؤيتها الخاصة بالعولمة.

ولم يذكر البيان الضغوط التي تواجهها بايت دانس في الولايات المتحدة حاليا لبيع تطبيق تيك توك.

وذكرت رويترز إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على منح شركة بايت دانس الصينية 45 يوما للتفاوض على بيع تطبيق تيك توك لشركة مايكروسوفت.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز – رويترز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.