حيلة بايت دانس لإنقاذ تطبيق تيك توك من الحظر الأمريكي

الرئيس ترامب بجانب شعار لتطبيق تيك توك

الرئيس ترامب بجانب شعار لتطبيق تيك توك

تخلت الشركة الصينية بايت دانس عن فكرة بيع عمليات تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، وبدلا من ذلك تسعى للتوصل إلى اتفاقية مع شركة أوراكل الأمريكية.

الأتفاقية من شأنها أن تجعل الشركة الأمريكية تتولى إدارة بيانات مستخدمي تيك توك مع الاستحواذ على حصة من عملياتها في الولايات المتحدة، في محاولة لتهدئة السلطات الأمريكية بأنها لا تشكل خطرا أمنيا عليها.

ومؤخرا بدا أن بايت دانس قريبة من بيع عمليات تيك توك في الولايات المتحدة لمايكروسوفت، وذلك في ظل تكثيف مساعي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإخراج الشركة الصينية من بلاده، ولكن ضوابط التصدير الصينية قضت على إمكانية إتمام الصفقة.

وبذلك تكون شركة أوراكل قد هزمت مايكروسوفت في المعركة على ذراع الولايات المتحدة لتطبيق تيك توك بصفقة منظمة كشراكة وليس بيعًا مباشرًا لمحاولة التغلب على التوترات الجيوسياسية بين بكين وواشنطن.

بينما تشتهر تيك توك بمقاطع الفيديو الراقصة التي تنتشر بين المراهقين، يشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من إمكانية تمرير معلومات المستخدمين إلى حكومة الحزب الشيوعي الصيني.

قالت تيك توك، التي لديها ما يصل إلى 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة ، إنها لن تشارك مثل هذه البيانات مع السلطات الصينية.

انقلبت مفاوضات البيع رأساً على عقب عندما قامت الصين بتحديث قواعد الرقابة على الصادرات الشهر الماضي، مما أعطاها سلطة بشأن نقل خوارزمية تطبيق تيك توك إلى مشترٍ أجنبي. ذكرت رويترز الأسبوع الماضي أن الصين تفضل إغلاق تيك توك في الولايات المتحدة بدلاً من السماح بالبيع القسري.

يوم الإثنين 14 سبتمبر، نقلت القناة التلفزيونية الإنجليزية للحكومية الصينية عن مصادر قولها إن بايت دانس لن تبيع عمليات تيك توك في الولايات المتحدة إلى أوراكل أو مايكروسوفت، ولن تعطي برمجيات التطبيق لأي شركة أمريكية.

قالت مصادر لرويترز يوم الأحد 13 سبتمبر، إنه بموجب أحدث عرض لشركة بايت دانس ، ستكون أوراكل الشريك التكنولوجي للشركة وتتولى إدارة بيانات مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة. وقالوا إن شركة أوراكل تتفاوض أيضًا على شراء حصة في عمليات تيك توك الأمريكية.

يتم تخزين البيانات حاليًا في سحابة شركة ألفابيت (الشركة الأم لجوجل).

من غير الواضح ما إذا كان الرئيس الأمريكي ترامب، الذي يريد أن تمتلك شركة تكنولوجيا أمريكية عمليات تيك توك في الولايات المتحدة، سيوافق على الصفقة.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين لشبكة CNBC يوم الاثنين 14 سبتمبر إن الإدارة ستراجع الأمر هذا الأسبوع.

وأضاف “سأقول فقط من وجهة نظرنا، سنحتاج إلى التأكد من أن برمجيات التطبيق واحدة، آمنة ، وأن بيانات الأمريكيين آمنة، وأن أجهزة الموبايل للأمريكيين آمنة، وسنبحث عن إجراء مناقشات مع أوراكل خلال أيام قليلة مع الأطقم التقنية بوزارة الخزانة “.

وقال منوتشين إن الموعد النهائي للموافقة على الصفقة هو 20 سبتمبر وأن الاقتراح الحالي يتضمن التزامًا بإنشاء شركة مقرها الولايات المتحدة بها 20 ألف وظيفة جديدة.


المصدر: وكالات

خاص: إيجيبت14

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.