مصر تكتشف 27 تابوتا في سقارة ترجع إلى أكثر من 2500 عام

وزير السياحة والآثار خالد العناني ومصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار يتفقدان أحد التوابيت.

وزير السياحة والآثار خالد العناني ومصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار يتفقدان أحد التوابيت

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية إن علماء الآثار اكتشفوا 27 تابوتا خشبيا في منطقة سقارة الأثرية، وهي منطقة دفن تضم أيضا واحدا من أقدم الأهرامات في العالم.

وأضافت الوزارة في بيان أن التوابيت الخشبية مطلية بزخارف ملونة ومغطاة بالحروف الهيروغليفية وعثر عليها مكدسة في بئري دفن علي عمق 11 متر تحت سطح الأرض.

على الرغم من بقائها تحت الأرض لآلاف السنين ، فقد احتفظت التوابيت ببعض ألوانها الأصلية. كشف علماء الآثار أيضًا عن مجموعة من القطع الأثرية الأصغر في الموقع ، وفقًا لبيان الوزارة.

وقالت الوزارة إن جميع التوابيت الـ 27 التي تم استخراجها من سقارة تبدو مغلقة تمامًا ، وتشير الدراسات الأولية إلى أنه لم يتم فتحها منذ دفنها لأول مرة. كما أشارت السلطات إلى أن المزيد من التوابيت والتحف قد دُفنت في نفس الموقع على الأرجح.

وسقارة من مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

واحد من 27 تابوتًا جديدًا تم اكتشافه في منطقة سقارة - مصر

واحد من 27 تابوتًا جديدًا تم اكتشافه في منطقة سقارة – مصر

قال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، إنه من غير الواضح عدد التوابيت الأخرى التي يمكن العثور عليها في البئر، أو التي تحتوي على بقاياها، على الرغم من أن علماء الآثار يأملون في تقديم مزيد من الإجابات خلال عملية التنقيب.

بئر الدفن يحتوي على مجموعة من القطع الأثرية الصغيرة، بما في ذلك التماثيل التي كانت تُدفن عادةً في المقابر المصرية لمساعدة المتوفى في الحياة الآخرة.

كما عثر في المقبرة على مسلة خشبية صغيرة، يبلغ ارتفاعها حوالي 40 سم، وقد رسمت عليها صور الإلهة المصرية إيزيس ونفتيس، والإله حورس، أحد أشهر الآلهة المصرية القديمة.

وعاودت مصر في مارس الماضي فتح هرم زوسر المدرج في سقارة، وهو أول هرم بني على الإطلاق، بعد عملية ترميم استغرقت 14 عاما بتكلفة بلغت نحو 6.6 مليون دولار.

واستأنفت مصر في يوليو الماضي رحلات الطيران الدولية وعاودت فتح مزارات سياحية مهمة من بينها أهرامات الجيزة بعد إغلاقها لشهور بسبب جائحة فيروس كورونا.

لكن بالرغم من معاودة فتح هذه المزارات والتطمينات المستمرة للسياح الأجانب بخصوص إجراءات السلامة، يرى كثيرون أن موسم السياحة الشتوي الذي يبدأ في أكتوبر سيكون صعبا مما يفاقم الضغوط على الاقتصاد.


المصدر: رويترز – سي ان ان

فكرة واحدة على ”مصر تكتشف 27 تابوتا في سقارة ترجع إلى أكثر من 2500 عام

  1. تعقيب: مصر تكتشف 27 تابوتا في سقارة ترجع إلى أكثر من 2500 عام — Egypt14 – WAWLINE

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.