الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد افتراضيا للمرة الأولى في تاريخها

 دعا أنطونيو جوتيريش المجتمع الدولي بقيادة مجلس الأمن إلى 100 يوم لجعل وقف الحروب عالميا حقيقة بحلول نهاية العام للحد من الآثار الكارثية لفيروس كورونا، الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

دعا أنطونيو جوتيريش المجتمع الدولي بقيادة مجلس الأمن إلى 100 يوم لجعل وقف الحروب عالميا حقيقة بحلول نهاية العام للحد من الآثار الكارثية لفيروس كورونا، الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

لأول مرة في تاريخها أفتتح الثلاثاء 22 سبتمبر أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة أفتراضيا عبر شبكة الإنترنت بسبب جائحة كورونا التي أجتاحت العالم منذ نهاية العام الماضي.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في كلمته الافتتاحية إن العالم يواجه أزمة صحية “مصيرية” وهي أكبر كارثة اقتصادية وفقدان للوظائف منذ الكساد الكبير، كما شدد على ضرورة تجنب حرب باردة جديدة بين الولايات المتحدة والصين، وذلك وسط الاتجاهات المتزايدة للشعبوية والقومية على الصعيد العالمي

في دعوته لوقف إطلاق النار العالمي عالميا، قال جوتيريش إن إنهاء الحروب في غرب آسيا وأفريقيا أمر بالغ الأهمية لدحر فيروس كورونا.

في خطابه عن الحالة القاتمة للعالم أمام الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة ، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن فيروس كورونا الذي “جعل العالم يركع على ركبتيه” لم يكن سوى “بروفة لعالم التحديات القادمة”.

بعد أيام من إغلاق الوباء أجزاء كبيرة من العالم في مارس الماضي، دعا جوتيريش إلى وقف إطلاق نار عالمي للتصدي له. ودعا يوم الثلاثاء 22 سبتمبر المجتمع الدولي بقيادة مجلس الأمن إلى 100 يوم من أجل “جعل هذا الأمر حقيقة بحلول نهاية العام”.

قال جوتيريس: “لا يمكن لعالمنا أن يتحمل مستقبلاً يقسم فيه أكبر اقتصادين العالم في شرخ كبير – لكل منهما قواعده التجارية والمالية الخاصة وقدرات الإنترنت والذكاء الاصطناعي”. إن الانقسام التكنولوجي والاقتصادي يهدد بالتحول حتما إلى انقسام جيواستراتيجي وعسكري. يجب أن نتجنب هذا بأي ثمن “.

ألقى خطابه في قاعة الجمعية العامة، حيث سُمح بدبلوماسي واحد فقط يرتدي كمامة من كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة.

الصين والمناخ

كلمة الرئيس الصيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

كلمة الرئيس الصيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

وتعهدت الصين في كلمتها أمام الجمعية العامة بتحقيق مستهدف التعادل الكربوني بحلول عام 2060، وذلك مباشرة في أعقاب انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصين بسبب “التلوث المتفشي” لديها، ووصفه لاتفاقية باريس للمناخ بأنها منحازة لجانب واحد،

وقال الرئيس الصيني: “ستعمل الصين على زيادة مساهماتها المحددة وطنيا المقصودة (في اتفاقية باريس) من خلال تبني سياسات وإجراءات أكثر قوة”، وحث جميع الدول على متابعة “التعافي الأخضر للاقتصاد العالمي في حقبة ما بعد كوفيد-19”.

استخدم الرئيس الصيني المنصة للدعوة إلى اتخاذ إجراءات متعددة الأطراف بشأن تغير المناخ بعد أن وصف ترامب اتفاقية باريس للمناخ (مع ما يقرب من 200 موقع) بصفقة أحادية الجانب وانتقد الصين لكونها أكبر مصدر لانبعاثات الكربون في العالم.

تأثرت الولايات المتحدة والصين هذا العام بطقس قاس من النوع غير المتوقع، مع تغير المناخ في الصين، أطلقت الأمطار الغزيرة خلال الصيف العنان لموسم الفيضانات الأكثر قسوة منذ ثلاثة عقود، بينما تواجه الولايات المتحدة واحدًا من أكثر مواسم الأعاصير قسوة في نفس الوقت الذي تدمر فيه حرائق الغابات القياسية الدول الغربية.

ترامب يهاجم الصين بعنف

الرئيس الأمريكي ترامب يلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

الرئيس الأمريكي ترامب يلقي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأمم المتحدة إلى “محاسبة الصين على أفعالها” في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للمنظمة العالمية.

في خطاب مسجل مسبقًا من البيت الأبيض، ألقى ترامب باللوم على الحكومة الصينية في الانتشار العالمي لـ كوفيد-19.

قال  ترامب: “في الأيام الأولى للفيروس، أغلقت الصين السفر محليًا، بينما سمحت للرحلات الجوية بمغادرة الصين وإصابة العالم”. “أعلنت الحكومة الصينية ومنظمة الصحة العالمية، التي تسيطر عليها الصين فعليًا، خطأً أنه لا يوجد دليل على انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان.”

أضاف الرئيس الأمريكي ترامب: إن أولئك الذين يهاجمون السجل البيئي الاستثنائي لأمريكا بينما يتجاهلون التلوث المتفشي في الصين لا يهتمون بالبيئة. إنهم يريدون فقط معاقبة أمريكا.

أشار ترامب إلى تغير المناخ بأنه “خدعة”، وفي عام 2017 سحب الولايات المتحدة من اتفاقيات باريس التي وضعت نهجًا دوليًا لحل المشكلة. أدرج جو بايدن ، منافسه الديمقراطي في الرئاسة ونائب الرئيس السابق، تغير المناخ في قائمته للأزمات الكبرى التي تواجه الولايات المتحدة.

قال ترامب، الذي تراجع أو قلص مئات اللوائح البيئية ، إن الولايات المتحدة خفضت انبعاثات الكربون بأكثر من أي دولة في الاتفاقية.

الرئيس السيسي يلقي كلمة مصر أمام الجمعية العمومية

ركز الرئيس السيسي خلال كلمته على الصراع في ليبيا والنزاع حول سد النهضة الإثيوبي، داعيا إلى التوصل لتسوية سياسية للأزمة في ليبيا بما يتفق مع مخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة.

وأكد السيسي أيضا على أن تداعيات الأزمة لا تقتصر على الداخل الليبي لكنها تؤثر على أمن دول الجوار والاستقرار الدولي، كما حذر من إرسال قوات المرتزقة إلى الأراضي الليبية للمشاركة في القتال. وشدد السيسي أيضا على أن تجاوز الخط الأحمر المتمثل في في خط سرت – الجفرة ستتصدى له مصر دفاعا عن أمنها القومي وسلامة شـعبها.


المصدر: وكالات

فكرة واحدة على ”الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد افتراضيا للمرة الأولى في تاريخها

  1. تعقيب: الجمعية العامة للأمم المتحدة تنعقد افتراضيا للمرة الأولى في تاريخها — Egypt14 – WAWLINE

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.