كورونا: الصين بدأت تطعيم مئات الآلاف بلقاحات لم تعتمد عالميا

قالت شركة سينوفاك إن جميع موظفيها تقريبًا وعائلاتهم تم تطعيمهم من اللقاح غير المثبت

قالت شركة سينوفاك إن جميع موظفيها تقريبًا وعائلاتهم تم تطعيمهم من اللقاح غير المثبت

 بدأت الصين بالفعل في تحصين عشرات إن لم يكن مئات الآلاف من الموظفين الحكوميين والعاملين بشركات الأدوية والمعلمين، وذلك باستخدام ثلاثة أنواع من اللقاحات لم يثبت فعاليتها حتى الآن، كما لا تزال أعراضها الجانبية غير معروفة.

تم حقن عمال شركات الأدوية والمسؤولين الحكوميين وغيرهم خارج عملية الاختبار المعتادة. سيكون هناك المزيد من الفئات الذين سوف يتم تطعيمهم قريبًا مثل المدرسين والعاملين في محال السوبرماركت وغيرهم، مما يثير مخاوف الخبراء الذين يقلقون بشأن الآثار السيئة المحتملة.

لا يزال العالم يفتقر إلى لقاح مثبت لفيروس كورونا، لكن هذا لم يمنع المسؤولين الصينيين من محاولة تلقيح عشرات الآلاف، إن لم يكن مئات الآلاف، من الأشخاص خارج عملية الاختبار التقليدية.

يضع المسؤولون خططًا لإعطاء اللقاحات لعدد أكبر من الأشخاص، مستندين الي استخدام الطوارئ للقاحات تحت التطوير، وهو ما يرقى إلى رهان كبير على أن اللقاحات ستثبت في النهاية أنها آمنة وفعالة.

اندفاع الصين حير الخبراء العالميين. لم تقم أي دولة أخرى بحقن أشخاص بلقاحات غير مثبتة خارج عملية تجربة الأدوية المعتادة بهذا الحجم الضخم.

جناح للترويج للقاح سينوفاك في معرض بكين التجاري

جناح للترويج للقاح سينوفاك في معرض بكين التجاري

اللقاحات التي يتم تطويرها الآن في تجارب المرحلة الثالثة، أو المراحل النهائية من الاختبارات، والتي تُجرى في الغالب خارج الصين. الأشخاص في تلك التجارب يتم تعقبهم ومراقبتهم عن كثب. ليس من الواضح ما إذا كانت الصين تتخذ هذه الخطوات لكل من يحصل على اللقطات داخل البلاد.

قالت شركة سينوفارم، وهي شركة صينية مملوكة للدولة لديها لقاح مرشح في مراحل متأخرة من التجارب، إن مئات الآلاف من الأشخاص تلقوا جرعاتها. وقالت شركة سينوفاك ومقرها بكين إن أكثر من 10 آلاف شخص في بكين تم حقنهم بلقاحها. بشكل منفصل ، قالت إن جميع موظفيها حوالي 3,000 وعائلاتهم تم تطعيمهم.

قد يكون للقاحات غير المثبتة آثار جانبية ضارة. وقد تؤدي اللقاحات غير الفعالة إلى شعور زائف بالأمان وتشجع السلوك الذي قد يؤدي إلى المزيد من الإصابات.

خبراء في مصنع بكين الذي بناه سينوفاك لإنتاج اللقاح

خبراء في مصنع بكين الذي بناه سينوفاك لإنتاج اللقاح

يثير الاستخدام الواسع للقاحات أيضًا قضايا الموافقة، خاصةً لموظفي شركات تصنيع اللقاحات الصينية والشركات المملوكة للدولة الذين قد يشعرون بالضغط لكي يوافقوا علي التطعيم ضد فيروس كورونا. طلبت الشركات من الأشخاص الذين يأخذون اللقاحات التوقيع على اتفاقية عدم إفشاء تمنعهم من التحدث عنها لوسائل الإعلام.

قال الدكتور كيم مولهولاند، طبيب الأطفال في معهد مردوخ لأبحاث الأطفال في ملبورن، أستراليا، والذي شارك في الإشراف على العديد من تجارب اللقاحات: “ما يقلقني بالنسبة لموظفي الشركات هو أنه قد يكون من الصعب عليهم الرفض”.

بينما تسابق الصين الولايات المتحدة ودول أخرى لتطوير لقاح لفيروس كورونا، يتحرك منافسوها بحذر أكبر. تعهدت الشركات الأمريكية بإجراء فحص شامل للقاح قبل استخدامه على نطاق واسع، على الرغم من ضغوط الرئيس ترامب للإسراع.

في روسيا، وهي أول دولة توافق على لقاح حتى قبل اكتمال التجارب، لم تقم السلطات بعد بإعطائه لعدد كبير من السكان، وفقًا لمسؤولي الصحة والخبراء.


المصدر: نيويورك تايمز

فكرة واحدة على ”كورونا: الصين بدأت تطعيم مئات الآلاف بلقاحات لم تعتمد عالميا

  1. تعقيب: كورونا: الصين بدأت تطعيم مئات الآلاف بلقاحات لم تعتمد عالميا — Egypt14 – WAWLINE

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.