مصر: توزيع لقاح كورونا خلال الربع الأول من 2021

صراع شرس بين شركات الأدوية العالمية لإنتاج اللقاح الأكثر كفاءة ضد فيروس كورونا

صراع شرس بين شركات الأدوية العالمية لإنتاج اللقاح الأكثر كفاءة ضد فيروس كورونا

أعلن حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، في تصريحات، أنه من المتوقع أن تبدأ مصر في توزيع لقاح كورونا في الربع الأول من العام القادم.

ولم يحدد حسني أي اللقاحات ستطرح أولا في مصر، لكنه أكد حرص الوزارة على التأكد من مدى أمان وسلامة وفعالية أي لقاح أولا قبل طرحه.

فيما أكد وزير المالية محمد معيط أن الاحتياجات المالية لشراء اللقاح متوفرة في أي وقت.

ونتوقع أن تسير الحكومة في مسارين متوازيين، استيراد كمية كبيرة من جرعات اللقاح، وفي الوقت نفسه الحصول على حقوق تصنيع أحد اللقاحات محليا. وأوضح حسني أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الوباء سيحصلون على اللقاح أولا.

اللقاح الأكثر فعالية حتى الآن؟

يتصدر لقاح فايزر وبيونتك السباق بفعالية تصل إلى 95%، ويليه لقاح مودرنا بنسبة 94%، ثم “سبوتنيك في” الروسي بنسبة 92%، وأسترازينيكا بنسبة 90%. ولم تعلن الصين عن وصول تجارب أي من لقاحاتها المحتملة إلى هذا المستوى حتى الآن. تلك المعدلات تفوق بشدة أمنيات العلماء في الأيام الأولى للجائحة، عندما قال كثيرون أن أي لقاح بفعالية 50% سيكون جيدا بما يكفي.

الدول الكبرى تبدأ توزيع اللقاح خلال أيام

بريطانيا تعتزم بدء توزيع لقاح فايزر وبيونتك على مستشفياتها الكبرى في 7 ديسمبر الجاري، وستليها الولايات المتحدة في 10 ديسمبر، وألمانيا في منتصف الشهر، حسبما كتبت صحيفة فايننشال تايمز.

أما كندا فقد تبدأ طرح اللقاح في يناير المقبل. وتأتي تلك الأنباء فيما طلبت شركة مودرنا الأمريكية يوم الأثنبن 30 نوفمبر رسميا موافقة عاجلة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية على لقاحها. ولكن نيويورك تايمز تحذر من استمرار تفاقم الوباء لحين إتاحة اللقاح لقطاعات واسعة من السكان.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.