شركة فايزر تعرض توريد 50 مليون جرعة لقاح كورونا لأفريقيا

لقاح كورونا الذي انتجته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك البريطانية

لقاح كورونا الذي انتجته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك البريطانية

عرضت شركتا فايزر وبيونتيك يوم الأحد 3 يناير 2021 توريد 50 مليون جرعة من لقاحات “كوفيد-19” إلى القارة الأفريقية، والتي ستخصص للعاملين بالقطاع الطبي، وذلك خلال الفترة من مارس وحتى نهاية العام الحالي، بحسب تصريحات رئيس جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا.

وأكدت شركة فايزر على أنه يجري حاليا عقد مباحثات مع الاتحاد الأفريقي، ولكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

قالت رئاسة جنوب إفريقيا إن إفريقيا لديها خيارات قليلة لشراء لقاحات كوفيد-19 مع تفاقم تفشي المرض في أجزاء كثيرة من القارة.

ليس لدي شركة مودرنا أي خطط لتوفير إمدادات لأفريقيا من لقاح كورونا الذي تنتجه والذي بدأت الولايات المتحدة في استخدامه لتطعيم مواطنيها.

في حين أن شركة استرازينيكا ليس لديها خطط لتوفير لقاح كورونا للقارة الأفريقية في عام 2021 وقد وجهت الشركة، الاتحاد الأفريقي للتفاوض مع معهد “سيرم: في الهند، الذي يصنع اللقاح نيابة عن استرازينيكا.

الوضع في جنوب أفريفيا

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا هو رئيس الاتحاد الأفريقي.

تصريحات رامافوزا جائت بعد أيام من الانتقادات اللاذعة في جنوب إفريقيا بشأن استراتيجية اللقاح في البلاد من قادة الصحة والنقابات العمالية وأحزاب المعارضة.

على الرغم من أن 4 تجارب للقاحات جارية في البلاد، إلا أن جنوب إفريقيا رتبت فقط لشراء ما يكفي من الطلقات لـ 10٪ من سكانها البالغ عددهم 60 مليون شخص من خلال مبادرة Covax، المصممة لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات.

ومن المرجح أن تبدأ هذه اللقاحات في الوصول في الربع الثاني من العام الحالي.

تسجل جنوب إفريقيا أعدادًا قياسية من الإصابات والوفيات ودخلت زيمبابوي المجاورة في إغلاق صارم لمدة 30 يومًا. من المحتمل أن يكون اقتصاد جنوب إفريقيا قد انكمش بأكبر قدر خلال 90 عاما في العام الماضي، وفقًا للتقديرات الرسمية.

لدى بعض البلدان الأفريقية خططها الخاصة لشراء اللقاح. بينما معظم الدول الأفريقية ليس لديها أي خطط لتوفير اللقاح لمواطنيها بسبب مشاكلها الأقتصادية.

ولم يذكر شيء حول تخصيص أيا من تلك اللقاحات لمصر

إلا أن المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري نادر سعد أشار في وقت سابق إلى قيام الحكومة بالتفاوض من أجل شراء كمية من لقاحات فايزر وأسترازينيكا، وقال إن الحكومة قررت التفاوض مباشرة مع الشركات العالمية لتدبير احتياجاتها دون انتظار الحصة التي ستحصل عليها من تحالف “جافي” والتي لن تصل قبل مايو 2021، وستغطي نحو 20% من احتياجات مصر.


المصدر: بلومبرج

فكرة واحدة على ”شركة فايزر تعرض توريد 50 مليون جرعة لقاح كورونا لأفريقيا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.