لماذا يجب عليك تحديث أيفون إلى إصدار iOS 14.4 فورا ؟

يجب علي مستخدمي موبيلات أيفون وأجهزة أيباد تحديث نظام التسغيل الي iOS 14.4 فورا للحماية من المخاطر الأمنية

يجب علي مستخدمي موبيلات أيفون وأجهزة أيباد تحديث نظام التسغيل الي iOS 14.4 فورا للحماية من المخاطر الأمنية

بدأت شركة أبل يوم الثلاثاء 26 يناير بإطلاق تحديث (iOS 14.4)، و (iPadOS 14.4) – لمستخدمي أجهزة أيفون وأجهزة أيباد  الذي يتضمن بعض الميزات الجديدة، وتصحيح لبعض الأخطاء أمنية التي ربما استغلالها بعض المتسللين بالفعل.

لذلك حثت أبل مستخدمي أجهزتها على تحديث أنظمة التشغيل في أقرب وقت ممكن لإصلاح هذه الأخطاء.

أولًا؛ ما هذه الأخطاء الأمنية وكيف يتم استغلالها؟

ذكرت أبل خلال صفحة الدعم الخاصة بتحديث iOS 14.4 و iPadOS 14.4: “أن هناك 3 أخطاء أمنية تؤثر في موبيلات أيفون وأجهزة أيباد ربما تم استغلالها بشكل نشيط وقد تم تصحيحها في التحديث”. ولكن لم تكشف تفاصيل هذه الأخطاء الأمنية؛ مشيرة إلى أنها لا تفصح عن مشكلات الأمان أو تناقشها أو تؤكدها حتى يتم إجراء تحقيق وتصحيحات أو تطلق تحديثات لهذه الأخطاء، وذلك من أجل حماية عملائها.

امتنعت أبل عن التعليق على أي هجمات قد حدثت، واكتفت بالقول: “إنه يوجد مشكلتان أمنيتان متعلقتان بمحرك WebKit، وهو المحرك المستخدم في متصفح سفاري. كما يوجد مناطق أخرى يتم فيها استخدام WebKit، مثل: رسائل البريد الإلكتروني بتنسيق HTML، ومعاينات الروابط المرسلة في الرسائل.

وقالت الشركة في ملاحظات الوصف لهذه المشكلة الأمنية: “قد يتمكن مهاجم عن بُعد من التسبب في تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية، وإنها على علم بتقرير يفيد بأنه قد تم استغلال هذه المشكلة بشكل نشيط”.

وفي الوقت نفسه؛ تأثر أيضًا (Kernel) وهو إطار عمل يستخدمه مطورو أبل، حيث قد يتمكن تطبيق ضار من تجاوز صلاحيات (Kernel) لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية.

يعني كل ما سبق؛ أن الأخطاء الأمنية الثلاثة يمكن استغلالها معًا للسماح لموقع ويب أو عنوان URL ضار بتنفيذ تعليمات برمجية في هاتف أيفون أو جهاز أيباد الخاص بك، وهناك ثغرة تتيح للمتسلل تجاوز الصلاحيات، وربما الوصول إلى البيانات الشخصية أو نشر التعليمات البرمجية الضارة في تطبيقات أخرى.

لذلك قامت أبل بدفع تصحيحات الأمان يوم الثلاثاء كجزء من إصدار (iOS 14.4) و (iPadOS 14.4) وحثت مستخدمي أيفون وأيباد على تحديث أجهزتهم في أقرب وقت ممكن، كما يتضمن أيضًا التحديث إصلاحات لتأخر لوحة المفاتيح ويسمح للكاميرا بقراءة رموز الاستجابة السريعة (QR) الصغيرة.

ثانيًا؛ كيفية التحديث إلى إصدار iOS 14.4:

يتوفر تحديث (iOS 14.4) لموبيلات iPhone 6s أو أي إصدار أحدث، والجيل السابع من iPod touch. كما يتوفر تحديث (iPadOS 14.4) لجهاز iPad Air 2 وأي إصدار أحدث، و iPad mini 4 والإصدارات الأحدث.

وقبل البدء بتثبيت التحديث في جهازك؛ يجب عليك التأكد من حفظ نسخة احتياطية جديدة من بياناتك تجنبًا لحدوث أي شيء غير متوقع.

ولتثبيت تحديث ( iOS 14.4) في جهازك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات في موبايل أيفون أو جهاز أيباد.
  • اضغط على خيار (عام) General.
  • اضغط على خيار (تحديث نظام التشغيل) Software Update، في حالة وجود تحديث جديد سترى على الأرجح إشعارًا يفيد بأنه جاهز، اضغط على خيار (تنزيل وتثبيت) Download and install، وهذا يمكن أن يستغرق عدة دقائق فقط.
  • بعد الانتهاء من تثبيت التحديث؛ سيعمل موبايل أيفون أو جهاز أيباد بإصدار iOS 14.4 و iPadOS 14.4، ستتم حماية أجهزتك من الثغرات المحددة.

ملاحظة: لا تقلق إذا لم تشاهد تحديث iOS 14.4 على الفور، حيث تطرح شركة أبل هذه التحديثات على مراحل، ولا يحصل عليها الجميع في الوقت ذاته، ولكن سيحصل جهازك على التحديث بالتأكيد خلال الأيام القليلة القادمة.

ثالثًا؛ ماذا يمكنك أن تفعل إذا كان جهازك لا يدعم نظام iOS 14؟

إذا كان جهازك قديم ولا يدعم الإصدار 14.4 من iOS أو iPadOS، فقم بتثبيت متصفح آخر كبديل لمتصفح (سفاري)، وقم بتعيينه كمتصفح افتراضي. على سبيل المثال: إذا كان جهازك يعمل بنظام (iOS 11) يمكنك استخدام متصفح (فايرفوكس) Firefox أو DuckDuckGo، وإذا كان يعمل بنظام تشغيل بداءً من (iOS 12) يمكنك أيضًا اختيار متصفح كروم بالإضافة إلى المتصفحين السابقين.


المصدر: البوابة التقنية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.