الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا تصل إلى مصر

إنتاج لقاح كورونا من شركة استرازينكا في منشأة في بيون، الهند. طلبت بريطانيا 100 مليون جرعة، 40 مليون منها من المفترض أن تكون متاحة بحلول شهر مارس، مما يجعل لقاح استرازينكا هو محور استراتيجيتها للتطعيم ضد كوفيد-19

إنتاج لقاح كورونا من شركة استرازينكا في منشأة في بيون، الهند. طلبت بريطانيا 100 مليون جرعة، 40 مليون منها من المفترض أن تكون متاحة بحلول شهر مارس، مما يجعل لقاح استرازينكا هو محور استراتيجيتها للتطعيم ضد كوفيد-19

تصل يوم الأحد 31 يناير 2021 الشحنة الأولى من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، وفق ما أعلنته الهيئة المصرية للشراء الموحد في بيان لها السبت 30 يناير.

وجاء هذا بعد أيام من إعلان وزيرة الصحة هالة زايد خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 27 يناير أن مصر ستتلقى 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا في فبراير.

صرح الطبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس ادارة الهيئة المصرية للشراء الموحد بأن الهيئه تعاقدت مع شركة “R-pharma” وشركة “Serum Institute” المصنعين للقاح فيروس كورونا “Oxford-AstraZeneca”وذلك للحصول علي ٢٠ مليون جرعة تكفي 10 مليون مواطن.

لم يحصل اللقاح بعد على موافقة هيئة الدواء المصرية بالاستخدام الطارىء، لكن وزيرة الصحة كانت قد صرحت الأسبوع الماضي أنه من المتوقع أن تحصل أسترازينيكا على الترخيص خلال أيام. ويجري حاليا العمل على تسجيل لقاح “سينوفاك” الصيني أيضا، بحسب تصريحات محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية. وقد ثبتت فعالية اللقاح الصيني بنسبة 50% في التجارب السريرية في البرازيل.

لقاح سينوفارم الصيني

من المقرر أن تصل شحنات إضافية من لقاح سينوفارم الصيني خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد. وأطلقت وزارة الصحة الأسبوع الماضي برنامج التطعيم في البلاد، وتلقت الأطقم الطبية أولى جرعات اللقاح الصيني الذي وافقت هيئة الدواء المصرية على الترخيص بالاستخدام الطارئ له أواخر العام الماضي. ومن المنتظر أن تتلقى مصر 40 مليون جرعة من لقاح سينوفارم، الذي ثبت أن فعاليته ضد “كوفيد-19” تتراوح بين 79-86%.

استلام جزء من لقاحات كوفاكس في مارس

توقعت مبادرة كوفاكس التابعة لتحالف جافي العالمي للقاحات أن تتمكن من توزيع 25 مليون جرعة على منطقة شرق البحر المتوسط بحلول مارس المقبل، و355 مليون جرعة أخرى حتى نهاية العام، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول منظمة الصحة العالمية إيفان هوتين، الذي أكد بدء توريد الجرعات للمنطقة في فبراير. وتهدف مبادرة كوفاكس لضمان وصول اللقاح الخاص بفيروس “كوفيد-19” إلى جميع أنحاء العالم، إضافة إلى توصيل 1.8 مليار جرعة للدول الفقيرة خلال عام 2021.

قيود من الاتحاد الأوربي

فرض الاتحاد الأوروبي تدابير مؤقتة على تصدير لقاحات “كوفيد-19” المصنعة داخل حدوده، بعد تسجيل نقص في المخزون وتراجع في معدلات التسليم من قبل شركتي أسترازينيكا وفايزر. وتقضي التدابير بمنع الشركات التي لم تف بمواعيد التسليم لدول الاتحاد من تصدير اللقاحات للخارج. وبلغ تراجع التسليمات للقاح أسترازينيكا في الاتحاد حوالي 60% خلال الربع الأول من 2021، بحسب بي بي سي.

نتائج متباينة للقاحات الجديدة

حققت لقاحات شركات نوفافاكس وجونسون أند جونسون معدلات فعالية عالية ضد الفيروس الأصلي، لكن فعاليتها كانت أقل في حالة استخدامها ضد السلالات الجديدة، حسبما ذكرت شبكة سي إن بي سي. وأظهرت النتائج فعالية لقاح كوفافاكس بنسبة 49.4% فقط ضد السلالة الجديدة التي ظهرت في جنوب أفريقيا، فيما تراجعت فعالية لقاح جونسون أند جونسون من 72% إلى 57% على السلالة نفسها.

 


خاص: إيجيبت14

المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.