مصر تمنح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح كورونا أسترازينيكا

مصر تمنح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح أسترازينيكا

مصر تمنح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح أسترازينيكا يوم الأحد 31 يناير 2021 للوقاية من فيروس كورونا

أعلنت هيئة الدواء منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح أسترازينيكا. وقالت الهيئة، في بيان نشره مجلس الوزراء إن اللقاح، الذي أنتجه معهد الأمصال الهندي بترخيص من شركة أسترازينيكا البريطانية تحت اسم كوفيشيلد، مر “بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمانه وجودته وفاعليته”،

ويعد هذا ثاني لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من الهيئة بعد لقاح سينوفارم الصيني الذي حصل عليها أواخر العام الماضي.

وجاء ذلك في الوقت الذي تلقت فيه مصر أمس أول دفعة من لقاح أسترازينيكا والبالغ حجمها 50 ألف جرعة، وفق ما أعلنته هيئة الشراء الموحد. وكانت مصر أبرمت اتفاقيات للحصول على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا تكفي لتطعيم 10 ملايين مواطن، إلى جانب الاتفاقيات الخاصة باللقاحات الأخرى.

لقاح “سبوتنيك في” يصل البلاد قريبا

تتوقع مصر وصول “شحنات كبيرة” من اللقاحات من تحالف جافي العالمي للقاحات في غضون أسبوعين، وفق ما كشفت عنه وزيرة الصحة هالة زايد.

وستتضمن الدفعات المنتظر وصولها جرعات من لقاح سبوتنيك في الروسي، بحسب الوزيرة. ومن المتوقع أن تمنح هيئة الدواء المصرية الترخيص للقاحي سبوتنيك في وسينوفاك الصيني قريبا.

الإطار الزمني لبرنامج التطعيم

قالت الوزيرة إنه من المستهدف الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية بحلول منتصف فبراير، على أن يجري عقب ذلك البدء في تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة باللقاح.

ومع تباطؤ وتيرة إنتاج اللقاح عالميا، سيكون الرهان على التصنيع المحلي. وتعمل مصر حاليا للحصول على تراخيص لتصنيعه محليا في المنشآت التابعة لشركة فاكسيرا.

حالات الإصابة تواصل التراجع:

 أعلنت وزارة الصحة المصرية يوم الأحد 31 يناير تسجيل 533 إصابة جديدة بفيروس “كوفيد-19″، انخفاضا من 547 إصابة في اليوم السابق، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 165,951 حالة، من بينها 129,636 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة في نفس اليوم 53 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 9316 حالة.


المصدر: إنتربرايز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.