ما هي المشكلات دفعت جيف بيزوس للتنحي عن رئاسة أمازون؟

جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية والخدمات السحابية

جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية والخدمات السحابية

سيتنحى جيف بيزوس مؤسس أمازون عن منصبه كرئيس تنفيذي في الربع الثالث من عام 2021 ويسلم زمام الأمور إلى آندي جاسي، الذي يقود حاليا فريق الحوسبة السحابية.

سينتقل جيف بيزوس إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أمازون ويترك منصب الرئيس التنفيذي الذي يتحكم في عمليات الشركة، مشيرًا إلى أنه سيركز على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة في منصبه الجديد.

تفوقت نتائج الربع الرابع من عام 2020 على الربع السابق، عندما قفز حجم المبيعات بنسبة 38٪ على أساس سنوي لتصل إلى 48.35 مليار دولار، كما تجاوزت النتائج نمو المبيعات بنسبة 15٪ على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2019.

كان الدافع الذي حطم الرقم القياسي لأمازون في الربع الرابع من عام 2020 هو يوم التخفضيات Prime Day، والذي يحدث عادةً في الربع الثالث ولكن تمت إعادة جدولته الي 13 أكتوبر بسبب وباء فيروس كورونا.

ومع ذلك، يترك بيزوس الرئيس التنفيذي الجديد “آندي جاسي” للتعامل مع بعض التحديات المقبلة:

1- أتهامات بالاحتكار

جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون بعد مبيعات رائعة في أرقام الربع الأخير محطما الرقم القياسي

جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون بعد مبيعات رائعة في أرقام الربع الأخير محطما الرقم القياسي

يواجه وكيل عملاق التجارة الإلكترونية تدقيقًا متزايدًا لمكافحة الاحتكار، مما قد يؤثر على إمكانات مبيعاته. فتحت السلطات الأوروبية تحقيقًا رسميًا بشأن أمازون في نوفمبر 2020، وواجهت الشركة اتهامات متزايدة بالسيطرة غير العادلة على السوق وإساءة معاملة البائعين في الولايات المتحدة.

ومما يزيد من هذا الضغط أن الرئيس الأمريكي بايدن يفكر في جلب أحد منتقدي الاحتكار الرئيسيين الذين لعبوا دورًا في الإجراءات السابقة ضد أكازون إلى إدارته، مما يعني أنه قد تكون هناك عقبات أخرى أمام أمازون، مما قد يحد من القدرة على الحفاظ على الأعمال الحالية والتوسع في مجالات جديدة.

2- نقابات العمال

ستحتاج أمازون أيضًا إلى التعامل مع المحادثات النقابية بين عمالها، مما قد يزيد التكاليف إذا نجحت. من المقرر أن يصوت الآلاف من عمال أمازون المقيمين في ألاباما على تنظيم نقابة في الشهرين المقبلين.

إذا قرروا الانضمام إلى نقابات، فقد يؤدي ذلك إلى إحداث تأثير الدومينو ويؤدي إلى اتحادات إقليمية أخرى، مما يزيد من التكاليف ويعقد عمليات شركة أمازون العملاقة.

3- منافسة شرسة من متاجر حقيقية

كما تواجه أمازون منافسة شرسة في مجال البيع بالتجزئة لأنها تتنافس مع كبري شركات التحزئة في الولايات المتحدة مثل “وول مارت” وآخرين يستخدمون شبكات متاجرهم الحقيقية.

يستخدم “وول مارت” و “تارجت” بشكل متزايد شبكات متاجرهم الحقيقية لتوسيع قدرات التجارة الإلكترونية، مما يسمح لهم بتقديم خدمة التوصيل والاستلام في نفس اليوم:

  • تعمل “وول مارت” على توسيع جهود أرضاء العملاء من خلال مبادرات تركز على التكنولوجيا،
  • بينما ذكرت “تارجت” أن 95 ٪ من مبيعات العطلات، بما في ذلك التجارة الإلكترونية، تتم من خلال متاجرها الحقيقية.

نظرًا لأن أمازون لها وجود محدود في المتاجر الحقيقية، فسيحتاج “آندي جاسي” إلى التأكد من قدرته أمازون على مواكبة المنافسين من خلال الحفاظ على جهود التسليم أو تعزيزها.


خاص: إيجيبت14

المصدر: بيزنس إنسايدر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.