صفقة جوجل بـ76 مليون دولار مع ناشرين فرنسيين تثير الغضب

رجل يركض أمام رف أخبار يعرض نسخًا من الصحف الفرنسية في بروميناد ديزونجليه في نيس

رجل يركض أمام رف أخبار يعرض نسخًا من الصحف الفرنسية في بروميناد ديزونجليه في نيس

وافقت شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت على دفع 76 مليون دولار على مدى 3 سنوات لمجموعة من 121 ناشر إخباري فرنسي لإنهاء خلاف استمر أكثر من عام بشأن حقوق النشر.

تم الإعلان عن الاتفاقية بين Google و Alliance de la presse d’information generale (APIG) ، وهي مجموعة ضغط تمثل معظم الناشرين الفرنسيين الرئيسيين في وقت سابق، لكن لم يتم الكشف عن الشروط المالية.

أثارت هذه الخطوة غضب العديد من المؤسسات الإعلامية الفرنسية الأخرى، التي اعتبرتها غير عادلة ومبهمة. سيقوم الناشرون في البلدان الأخرى بفحص الاتفاقية الفرنسية، وهي الاتفاقية الأكثر شهرة في العالم بموجب برنامج جوجل الجديد لتقديم تعويضات عن مقتطفات الأخبار المستخدمة في نتائج البحث.

وكالة فرانس برس (AFP) ومقدمو الأخبار الفرنسيون الآخرون الذين لا ينتمون إلى المجموعة و ليسوا جزءًا من الاتفاقية ويضغطون في إجراءات مختلفة ضد جوجل.

يأتي هذا الاتفاق في أعقاب تنفيذ فرنسا للقاعدة الأولى لحقوق النشر التي تم سنها بموجب قانون الاتحاد الأوروبي الأخير الذي ينشئ “حقوقًا مجاورة”، مما يتطلب من منصات التكنولوجيا الكبيرة فتح محادثات مع الناشرين الذين يسعون للحصول على مكافأة مقابل استخدام المحتوى الإخباري.

في أستراليا، صاغ المشرعون مسودة تقنين تطلب من جوجل و فيسبوك الدفع للناشرين والمؤسسات الإعلامية الأخري مقابل المحتوى.

هددت جوجل بإغلاق محرك البحث الخاص بها في أستراليا إذا تبنت الدولة هذا النهج، والذي وصفته الشركة بأنه “غير عملي”.

تتضمن الوثائق الفرنسية التي اطلعت عليها رويترز اتفاقية إطارية تدفع بموجبها جوجل 22 مليون دولار سنويًا لمدة 3 سنوات لمجموعة من 121 مطبوعة إخبارية فرنسية وطنية ومحلية بعد توقيع اتفاقيات ترخيص فردية مع كل منها.

الوثيقة الثانية هي اتفاقية تسوية توافق بموجبها جوجل على دفع 10 ملايين دولار لنفس المجموعة مقابل التزام الناشرين بعدم رفع دعوى على مطالبات حقوق النشر لمدة 3 سنوات.

يلتزم الناشرون بمنتج جديد قادم يسمى Google News Showcase والذي من شأنه أن يسمح للناشرين برعاية المحتوى وتوفير وصول محدود إلى القصص المحمية بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع.

وامتنعت جوجل عن التعليق على شروط الصفقة.

يناير) ، أبرمت وكالة رويترز للأنباء، صفقة مع جوجل لتكون أول مزود أخبار عالمي لـ Google News Showcase.


خاص: إيجيبت14

المصدر:رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.