كورونا: جرعة اللقاح في أمريكا تأخذ جرعة من الدول الفقيرة

ركاب يرتدون كمامات طبية ينتظرون سيارات الأجرة في بريتوريا، جنوب إفريقيا، في 8 فبراير 2021

ركاب يرتدون كمامات طبية ينتظرون سيارات الأجرة في بريتوريا، جنوب إفريقيا، في 8 فبراير 2021

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية المقال التالي يوم الخميس 11 نوفمبر.

كان التطور السريع للقاحات فعالة ضد فيروس كورونا أحد النقاط المضيئة القليلة خلال انتشار الوباء. منذ أن قامت بريطانيا بإعطاء أول لقاح تم اختباره بالكامل في ديسمبر 2020، تم تسليم أكثر من 130 مليون جرعة حول العالم – منها 44 مليون في الولايات المتحدة وحدها.

لكن معظم البلدان لم تدرك بعد فوائد هذا الإنجاز. بعد مرور أشهر على إطلاق اللقاح العالمي، لا تزال الوتيرة غير متكافئة بشكل مذهل، حيث تترك البلدان الغنية البلدان الفقيرة في الوحل. وهم لا يتنافسون في فراغ: لقد جاء نجاح الدول الغنية على حساب الدول الفقيرة.

قال أندريا تايلور ، الباحثة في مركز الابتكار الصحي العالمي التابع لجامعة ديوك والتي تتعقب اللقاحات: “تظل إلى حد كبير لعبة محصلتها صفر، مما يعني أن كل جرعة تذهب إلى الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، فإنها تصبح غير متاحة على الرفوف لكي تأخذها الدول الأخري”. “ولن يتم إعادة ملء الرفوف قريبا.”

وأضاف: لا تزال الشركات المصنعة للقاحات لا تستطيع تلبيه كل الطلبات، التأثير المتوقع لهذا العنصر سيكون واسع النطاق، فقد تزداد ضراوة المرض في الدول سواء كانت غنية أو فقيرة، كما من المحتمل أن تظهر سلالات جديدة من الفيروس أكثر مقاومة للقاحات.

قال ويليم هانيكوم، مدير معهد إفريقيا للأبحاث الصحية في جنوب إفريقيا: “طالما أن الوباء مستمر والفيروس منتشر بشكل كبير، فمن المحتمل ظهور المزيد من السلالات”.

جنوب أفريقيا أوقفت في وقت سابق من هذا الأسبوع توزيع لقاح تم تطويره في جلمعة أكسفورد وصنعته شركة استرازينيكا بعد دراسة أشارت إلى أن اللقاح قد لا يكون فعال بشكل كافٍ ضد السلالة الجديدة من الفيروس المنتشرة في البلاد.

رأي الخبراء في الغرب

قال إيان جولدين، أستاذ العولمة والتنمية في جامعة أكسفورد: “كلما استغرق الأمر وقتًا أطول في عمليات التطعيم، زاد خطر حدوث طفرات يمكن أن تجعل اللقاحات عاجزة، كما يحدث بالفعل على ما يبدو في جنوب إفريقيا، مما يشكل خطرًا على الناس في كل مكان وعلى الانتعاش الاقتصادي العالمي”.

ومن المرجح أيضًا أن يؤدي التأخير في إدخال اللقاحات في البلدان الفقيرة إلى انتشار جائحة وقتا أطول، مع خسائر بشرية أكثر فتكًا وضررًا اقتصاديًا طويل الأمد.

وحث بعض الخبراء الدول الغنية على معالجة الوضع بشكل مباشر، من خلال سياسة من المرجح أن تجد القليل من الدعم المحلي: التبرع بجرعات للدول الأخرى التي تحتاجها، قبل التطعيم الكامل في الدول الغنية.

الفكرة السائدة بين أولئك الذين يدرسون الصحة العامة العالمية وعدم المساواة. قالت سيما سجاير، الأستاذة المساعدة في جامعة هارفارد والمؤسس المشارك لمؤسسة سورجو فينتشرز غير الربحية، إن التركيز الأول لا ينبغي أن يكون على تلقيح بلد بأكمله، ولكن على العمل على تطعيم الأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر في جميع أنحاء العالم.

وأضافت “سيما” ليس من العدل أن تقوم الدول بتلقيح كل سكانها، عليهم بالتأكيد تلبية الطلب المحلي وفتح الاقتصادات المحلية”. “ولكن بمجرد أن يصل كل بلد إلى حد معين (مثل تطعيم الفئات العمرية الكبيرة ومن يتعرضون لمخاطر أكبر للإصابة بالفيروس)، يجب أن يكون هناك بعض المشاركة.”

يمكن للبلدان الغنية أن تخفف من حقوق الملكية الفكرية للقاحات وتتحرك لضمان تخصيص موارد لتصنيع للقاحات التي تناسب الدول الفقيرة والتي تتميز بالكفاءة وسهولة تخزينها ونقلها.

موقف الحكومة الأمريكية مائع

الولايات المتحدة تستأثر بـ لقاح كورونا

الولايات المتحدة تستأثر بـ لقاح كورونا

تعهدت إدارة الرئيس الأمريكي بايدن بمتابعة فكرة التبرع باللقاحات، لكنها لم تقدم جدولًا زمنيًا أو تفاصيل أخرى.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة “ستطور إطارًا لتوفير جرعات القاح الأمريكية الفائضة للدول المحتاجة، بمجرد توفر إمدادات كافية في الولايات المتحدة”. ولم تذكر الحكومة معني اللقاحات الفائضة في ظل النقص الحالي في اللقاحات.

وقال المتحدث إن الولايات المتحدة قد تفكر في التبرع بجرعات زائدة من خلال برنامج “كوفاكس” الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية وهو مصمم لضمان وصول اللقاحات الي كل دول العالم. وقد تعهدت إدارة بايدن بدعم البرنامج الذي لم تشارك فيه إدارة ترامب.


خاص: إيجيبت14

المصدر: واشنطن بوست

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.