مصر ستنتج 80 مليون جرعة سنويا من لقاح سينوفاك

جرعات من لقاح تجريبي لفيروس كورونا تطوره شركة سينوفاك بيوتيك في بكين يوم 5 سبتمبر 2020

جرعات من لقاح لفيروس كورونا تطوره شركة سينوفاك بيوتيك في بكين يوم 5 سبتمبر 2020

 تخطط مصر لإنتاج 80 مليون جرعة سنويا من لقاح سينوفاك الصيني المضاد لـ “كوفيد-19″، من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وفق ما صرحت به وزيرة الصحة هالة زايد خلال مؤتمر صحفي الخميس 8 أبريل.

وسيجري الإنتاج في مصنعين، الأول بطاقة إنتاجية تبلغ 20 مليون جرعة سنويا، والثاني بطاقة إنتاجية تبلغ 60 مليون جرعة سنويا. وكانت الوزارة قالت في وقت سابق إن الشركة ستنتج ما بين 20 و60 مليون جرعة سنويا من لقاح سينوفاك محليا.

وذكرت تقارير الأسبوع الماضي أنه جرى اختيار شركتي إيفا فارما وبيوجينيرك فارما، التابعة لشركة فاركو، لتصنيع اللقاح محليا بالتعاون مع فاكسيرا.

وتتوقع مصر استلام 900 ألف جرعة إضافية (قد تصل إلى مليون) من لقاح سينوفارم الصيني خلال الأيام المقبلة، بحسب الوزيرة. وتلقت مصر نحو 680 ألف جرعة من اللقاح الصيني حتى الآن. وكان رئيس الوزراء صرح مطلع الشهر الجاري أنه من المتوقع وصول 400 ألف جرعة من إحدى اللقاحات المضادة لفيروس “كوفيد-19” دون أي يحدد أي نوع من اللقاحات.

توسع في مراكز التطعيم

وتتوسع الحكومة في مراكز تلقي اللقاحات المضادة لـ”كوفيد-19″ لتصل إلى 350 مركزا في أنحاء البلاد الأسبوع المقبل، ارتفاعا من 169 مركزا في الوقت الحالي.

كما قررت الوزارة مد ساعات العمل بمراكز التطعيم حتى الـ 10 مساء خلال شهر رمضان. وكان من المفترض أن يكون لدينا 339 مركزا لتلقي اللقاح مطلع الأسبوع الماضي، لكن يبدو أن المائتي مركز لم تبدأ العمل حتى الآن.

تطورات برنامج التطعيم

أما عن برنامج التطعيم، قالت وزيرة الصحة إن 1.1 مليون مواطن سجلوا حتى الآن للحصول على اللقاحات عبر الموقع الإلكتروني الذي خصصته الوزارة.

وجاري تطعيم العاملين في قطاع السياحة في محافظتي البحر الأحمر، وجنوب سيناء، والعاملين بهيئة قناة السويس، وشركة مصر للطيران.

وتمكن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من التسجيل للحصول على اللقاح في مستشفيات الجمهورية منذ فبراير بينما فتحت وزارة الصحة الباب أمام الجميع فوق 18 سنة منذ منتصف مارس الماضي.

وتلقى اللقاح ما يزيد عن 149 ألف شخص حتى الأسبوع الماضي منذ أن بدأت مصر برنامج التطعيم في نهاية فبراير، وفق تصريحات الوزيرة.

الفجوة في توزيع اللقاحات تتسع عالميا

وصفت منظمة الصحة العالمية التوزيع غير العادل للقاحات “كوفيد-19” بين الدول الغنية والفقيرة بأنه “خلل صادم”، وفق ما نقلته بي بي سي عن تصريحات للمدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة 9 أبريل. وقال: “في البلدان ذات الدخل المرتفع، تلقى واحد من كل أربعة أشخاص لقاح كوفيد -19 في المتوسط. أما في البلدان منخفضة الدخل، فقد تلقى واحد من بين أكثر من 500 شخص اللقاح”.

“كوفاكس” لم ترق إلى مستوى التوقعات

إذ قدمت المبادرة 38 مليون جرعة فقط إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حتى الآن، بالمقارنة مع ما لا يقل عن 100 مليون جرعة كان متوقعا الانتهاء من توزيعها بنهاية مارس الماضي. وقال جيبريسوس : “نأمل أن نتمكن من تدارك الموقف خلال شهري أبريل ومايو”.

يمكنك التسجيل للحصول على اللقاح من هنا.


المصدر: إنتربرايز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.