البرازيل توقف لقاح “سبوتنيك في” الروسي بدعوي عيوب خطيرة

لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا

لقاح “سبوتنيك في” الروسي المضاد لفيروس كورونا

رفضت منظمة الصحة البرازيلية Anvisa الأسبوع الماضي استيراد لقاح “سبوتنيك في” الروسي الصنع المضاد لمرض كوفيد-19 الذي طلبه حكام الولايات البرازيلية الذين يكافحون موجة ثانية قاتلة من الفيروس الذي يضرب أكبر دولة في أمريكا اللاتينية.

صوت مجلس إدارة منظمة Anvisa المكون من 5 أعضاء بالإجماع على عدم الموافقة على اللقاح الروسي بعد أن سلط الطاقم الفني الضوء على “المخاطر الكامنة” والعيوب “الخطيرة”، مشيرين إلى نقص المعلومات التي تضمن سلامته وجودته وفعاليته.

قالت آنا كارولينا موريرا مارينو أراوجو ، المدير العام للرصد الصحي ، إنه مع الأخذ في الاعتبار جميع الوثائق المقدمة والبيانات التي تم الحصول عليها من عمليات التفتيش الشخصية والمعلومات من المنظمين الآخرين ، فإن “المخاطر الكامنة” كانت كبيرة جدًا.

رفض صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يقوم بتسويق اللقاح في الخارج، تعليقات منظمة الصحة البرازيلية، قائلاً إن سلامة اللقاح وفعاليته قد تم تقييمهما من قبل المنظمين في 61 دولة وافقت عليه للاستخدام.

وقال الصندوق في بيان: “قرار أنفيسا بتأجيل تسجيل سبوتنيك الخامس ربما كان لدوافع سياسية. الصندوق يأسف للمحاولات العديدة من قبل بعض الدول لمعارضة اللقاح الروسي، بما في ذلك من خلال الضغط على المنظمين في الدول الآخري.”

كانت القضية الحاسمة بالنسبة إلى منظمة الصحة البرازيلية هي وجود أجزاء من الفيروس التي يمكن أن تتكاثر، وهو عيب “خطير” ، وفقًا لمدير الأدوية والمنتجات البيولوجية في Anvisa جوستافو مينديز.

قال العلماء الروس إن لقاح سبوتنيك في فعال بنسبة 97.6٪ ضد كوفيد-19 في تقييم “العالم الحقيقي” استنادًا إلى بيانات من 3.8 مليون شخص، وفقًا لما قاله معهد Gamaleya في موسكو وصندوق الاستثمار المباشر الروسي الأسبوع الماضي.

تعرّض برنامج التطعيم في البرازيل لسوء بسبب التأخيرات وإخفاقات المشتريات، مما جعل البلاد واحدة من أكثر النقاط الساخنة فتكًا بفيروس كوفيد-19 في العالم هذا العام ودفع النظام الصحي الوطني إلى حافة الانهيار.

حتى الآن، تلقى 27.3 مليون شخص في البرازيل، أي ما يعادل 13٪ من السكان، الجرعة الأولى، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

سجلت البرازيل 14.4 مليون حالة إصابة مؤكدة بالفيروس ونحو 400 ألف حالة وفاة منذ ظهور الوباء قبل أكثر من عام، معظمها في الأشهر القليلة الماضية.


المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.